الإثنين 17 يونيو 2024

7 أخطاء تهدد صحة أسرتك عند طهي الطعام

18-6-2017 | 13:02

تقع ربات البيوت – عن غيرعمد - في أخطاء متعددة عند طهي الطعام، لايقتصر ضرر هذه الأخطاء عند حدود إفقاد الطعام لقيمته الغذائية، وإنما قد تتسبب بعض الأخطاء فى تحويل الطعام إلى مصدر خطر يهدد صحة  الأسرة.

 

نرصد أهم هذه الأخطاء لتتجنبيها: 

-تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيها:

 يؤدى تتبيل اللحوم لفترات طويلة بالملح والبهار قبل شيها في إفقادها كمية كبيرة من الحديد، ومن الأفضل أن يشوي اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك.

 

-التقشير العميق للخضراوات:

يتسبب إزالة القشرة السميكة للخضراوات في إفقادها العديد من الفيتامينات الهامة وخاصة البطاطس والبصل والكوسة والجزر  والباذنجان .

 

-سلق الخضراوات في كمية كبيرة في الماء

يتسبب ذلك في فقدان الخضراوات للكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة حيث تذوب في الماء، وللتغلب على ذلك يفضل أن  تضاف الخضراوات للماء المغلي أو تستخدم “حلة” البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية. 

 

-نقع الخضراوات

يتسبب نقع الخضروات والفاكهة  في الماء لمدة طويلة، وبذلك تحلل بعض الفيتامينات وفقدها في الماء.

-تقطيع الخضراوات لقطع صغيرة

يتسبب تقطيع الخضراوات إلى قطع صغيرة وتركها لمدة طويلة قبل الطهي في التقليل من قيمة الفيتامينات الموجودة، ولذا ينصح أن تقطع الخضراوات قطعًا كبيرة  قبل الطهي بدقائق قليلة.    

-استخدام سكين اللحم

يؤدي استخدام السكين المستخدم في تقطيع اللحوم لتقطيع الخضراوات في نقل كمية كبيرة من الميكروبات المتواجدها في اللحم النيىء إلى الخضراوات وهو ما ينجم عنه الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة؛ لذا يفضل تخصص سكين لتقطيع اللحوم وآخر للخضروات. 

-استخدام زيت التحمير لمرات عديدة:

يساهم غلي الزيت لعدة مرات في أضرار صحية خطيرة، حيث يصبح الزيت موطنًا لنمو العديد من أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي التي تتغذي على بقايا الطعام عند القلي مرة أخرى، ما يتسبب في حدوث التسمم الغذائي أو تراكم الدهون على الكبد.