الجمعة 17 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الخميس 16-12-2021.. انطلاق الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء

اجتماع مجلس الوزراء

تحقيقات16-12-2021 | 11:15

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز آخر أخبار مصر اليوم الخميس 16-12-2021، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، بدء مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ لبحث عدد من الملفات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وآخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، واستقبال الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مدير مؤتمر اليورومني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فيكتوريا بيهن، حيث تم مناقشة أهم المحاور ذات الأهمية للاقتصاد المصري، فضلًا عن تطلع المؤسسة لتنظيم مؤتمر "يورومني" العام المقبل.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تأكيد وكيل هيئة الرقابة الإدارية خالد عبد الرحمن، أن مصر حرصت على عدالة توزيع اللقاحات والخدمات أثناء جائحة كورونا، من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والرقمنة.

وأوضح خالد عبد الرحمن، خلال حديثه اليوم الخميس، أمام جلسة بعنوان "ما بعد كوفيد-19"، ضمن أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقدة حاليا في شرم الشيخ- أن مصر استخدمت تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لضمان تحقيق الشفافية والنزاهة وتقليل فرص الفساد وضمان عدالة توزيع اللقاحات والخدمات من خلال البوابة الإلكترونية "صحة مصر" وأيضًا إصدار جواز السفر الصحي المميكن للحد من عمليات التزوير لشهادات التطعيم.

وشدد على حرص مصر على توخي أعلى درجات الشفافية في الإجراءات المتخذة على كل الأصعدة لمواجهة تداعيات أزمة كوفيد، كما حرصت على دعم المجموعات الأكثر هشاشة أثناء الوباء، بالإضافة إلى إشراك الإعلام والمجتمع المدني والقطاع الخاص في إجراءات مواجهة تبعات كوفيد

أخبار مصر الآن

وتضمنت أخبار مصر الآن، إعلان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، فحص 21 مليونًا و357 ألفًا و888 امرأة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ إطلاق المبادرة في شهر يوليو من العام 2019، حيث تشمل الفحص وتقديم التوعية للاهتمام بالصحة العامة للسيدات بداية من سن 18 عامًا بالمجان.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير؛ لمتابعة سير العمل بالمبادرة ومؤشرات الأداء الرئيسية، مؤكدًا الدور الهام للمبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة للارتقاء بالمنظومة الصحية، بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

واطلع الوزير على معدل تردد السيدات للفحص والمتابعة الدورية لحالتهن الصحية ضمن المبادرة، حيث تم فحص 14 مليونًا و969 ألفًا و542 سيدة بالمبادرة، خلال جائحة فيروس كورونا، كما تابع معدلات تلقي العلاج و البروتوكولات المتفق عليها من قبل اللجنة العلمية وفقًا للمعايير العالمية، حيث تم تقديم العلاج لأكثر من 10 آلاف حالة مكتشف إصابتها ضمن المبادرة وقبل تنفيذ المبادرة.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، بدء مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ لبحث عدد من الملفات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وآخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا ومتابعة توافر الأمصال وتطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ويناقش مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، عددًا من الموضوعات ومشروعات القوانين والقرارات الوزارية المهمة التي تهدف إلى إحداث نهضة على كافة المستويات، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتشجيع الاستثمارات ومتابعة استكمال العمل بالمشروعات القومية المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية ومن بينها مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى والريف المصري.

كما يتابع المجلس أيضًا ما تم بشأن الإجراءات التي يتم اتخاذها بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن مظلة الضمان الاجتماعي وملفات تطوير بقطاعات الدولة المختلفة من صحة ورياضة وتعليم ونقل وغيرها والإجراءات الخاصة برعاية محدودي الدخل وتوفير احتياجات المواطنين بشكل عام.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، استقبال الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مدير مؤتمر اليورومني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فيكتوريا بيهن، حيث تم مناقشة أهم المحاور ذات الأهمية للاقتصاد المصري، فضلًا عن تطلع المؤسسة لتنظيم مؤتمر "يورومني" العام القادم.

وأكدت المشاط، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها الدولة على مدار الـ7 سنوات الماضية، عززت النمو الاقتصادي، ودعمت قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة تداعيات جائحة كورونا، مشيرة إلى أنّ مصر عكس كثير من البلدان واجهت جائحة كورونا وهي تتمتع بالصلابة الاقتصادية والمرونة اللازمة لمواجهة الوباء وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية، هذا بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الدولة عام 2016 لتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي وتحقيق النمو الشامل والمستدام.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أنّه بفضل هذه الإجراءات كانت مصر الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن الاقتصاديات القليلة على مستوى العالم التي تحقق نموًا إيجابيًا عام 2020، كما أنّ التوقعات الإيجابية للنمو الاقتصادي تستمر، حيث تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى أنّ النمو يرتفع إلى 5.2% في العام المالي 2021 2022.