الثلاثاء 21 مايو 2024

لبناء شخصية سوية.. 4 أشياء يجب أن تعلميها لطفلك

طفل

سيدتي17-12-2021 | 16:41

إسراء خالد

يقع على الأمهات أعباء كبيرة في المراحل الأولى لعمر أطفالهن، إذ يحتم عليهن تعليمهم عدد من الأمور التي يحتاجون إليها لإخراج شخصية سوية قادرة على التعامل مع الأفراد من حولهم، خاصًة أن وعي الفرد يتشكل في مرحلة الطفولة، فهي الأساس الذي يتم بناء عليه شخصية الفرد.

 

وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أهم الأشياء التي تساهم في تشكيل شخصية طفلك، والتي يجب عليك تعليمها له منذ الصغر.

تحمل المسئولية

يجب عليكي أن تعلمي طفلك أن يعتمد على نفسه ويتحمل المسئولية قدر الإمكان، وأن يتحمل نتيجة أخطاءه وأفعاله وتصرفاته، فاحرصي على ألا تخرجي شخصية اتكالية تعتمد على الغير، وعلمي طفلك الاعتماد على الذات منذ الصغر وتحمل المسئولية، كما ينصح بتشجيع طفلك الصغير على التعبير عن نفسه عندما يشعر بالإرهاق والحزن.

الخسارة أمر طبيعي

يجب أن تعلمي طفلك أن الخسارة أمر طبيعي، فلا يشترط أن ينجح دائمًا، لينشأ على الوعي التام بأن الفوز والخسارة جزء من الحياة، والمهم هو المحاولة، وعدم التخلي عن الأحلام.

توازن الأعصاب

يجب أن تعلمي طفلك التحكم في الغصب وألا يصل إلى حد العنف، فلا مانع من التعصب ولكن بحكمة مع عدم الإساءة إلى أحد أو تجاوز العصبية حدها المعقول.

احترام الآخرين

من الضرورى أن تعلمي طفلك أن يحترم الآخرين، وألا يسئ إلى أحد، وأغرسي به أن يعامل الناس كما يحب أن يعاملوه، حتى لا يتسبب في إلحاق الضرر بأحد، ومن الضروري تعليم ابنك اختيار كلماته بحكمة عند إجراء محادثة مع شخص ما، وتوضيح له أهمية حسن الخلق، ومردوه على علاقته بالآخرين.