الإثنين 3 يونيو 2024

للمرة الأولى.. بث جراحي حي من معهد «بحوث أمراض العيون» لأكبر تجمع لجراحي الشبكية

جانب من البث الجراحي الحي داخل معهد بحوث أمراض العيون

تحقيقات18-12-2021 | 14:19

أماني محمد

رئيس «بحوث أمراض العيون» يوضح تفاصيل مشاركة المعهد في مؤتمر جراحي الشبكية بروما

إيهاب الريس يكشف تفاصيل أول بث جراحي حي من مصر في أكبر مؤتمر لـ شبكية العيون

شارك معهد بحوث أمراض العيون فى مؤتمر  Florentina المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما خلال يومى 17-18  ديسمبر 2021، والذي يعد أحد أكبر تجمع لجراحي شبكية العين بالعالم، فأجرى الدكتور إيهاب الريس أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس قسم الشبكية بمعهد بحوث أمراض العيون بث جراحي حي من مصر مباشرة إلى قاعة المؤتمرات بروما.

وقدم الدكتور إيهاب الريس التقنيات الجراحية الحديثة فى علاج الانفصال الشبكى وثقوب مركز الإبصار والمضاعفات السكرية، وهو واحد من 9 جراحين تم اختيارهم لإجراء الجراحات والقيام بالبث الجراحي الحي حول العالم، ونقلها مباشرة إلى قاعة المؤتمرات في روما، وذلك بمشاركة أكثر من 3000 طبيب لمشاهدة الجراحات الحية وفاعليات المؤتمر من جميع أنحاء العالم.

ويعتبر هذا الحدث هو الأول من نوعه لدعوة مصر فى المشاركة بالجراحات الحية المباشرة لأحد أكبر تجمع لجراحى الشبكية على مستوى العالم، حيث يحرص المؤتمر على تقديم كل ما هو جديد فى جراحات الشبكية والجسم الزجاجى وطرق العلاج المختلفة والحديثة.

وقد جهز معهد بحوث أمراض العيون كافة الإمكانيات اللازمة لذلك من حيث الإمكانيات الطبية والجراحية والتقنيات المعلوماتية لتقديم البث المباشر فى فاعليات اليوم الأول للمؤتمر، ليتم مناقشة الجراحات الحية عبر Video Conference مباشرة أثناء إجراء الجراحات من داخل معهد بحوث أمراض العيون.

إيهاب الريس يكشف التفاصيل

وفي هذا السياق، كشف الدكتور إيهاب الريس، أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس قسم الشبكية في معهد أبحاث أمراض العيون، تفاصيل مشاركته في المؤتمر.

وقال إيهاب الريس إنه كان يشارك في دورات المؤتمر منذ سنوات عديدة وكانت دائما تجرى الجراحات في الخارج سواء في إيطاليا أو ألمانيا وفقا لتجهيزاتها واستعداداتها، لكن المختلف اليوم أنه للمرة الأولى تجرى هذه الجراحات اليوم في مصر، وتذاع بالبث الحي المباشر للخارج وهو ما أكد أنه لا يوجد أي فارق في الإمكانيات بين مصر والخارج سواء على مستوى التجهيزات الطبية أو الإمكانيات.

 

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن البث لم يكن فقط مجرد بث بالفيديو كونفرانس ولكن نقل صورة من ميكروسكوب جراحي لتقنية جراحية بأعلى تقنية وتجهيزات، موضحا أن العملية الجراحية التي أجراها اليوم كانت لعلاج طفل مصاب إصابة مباشرة بثقب كبير في مركز الإبصار وعلاج ثقب بهذا الحجم يحتاج طريقة صعبة بعض الشيء بعلاج.

 

وأكد أنه تم استخدام بعض الأنسجة داخل العين لعلاج الثقب وهي طريقة أشاد بها المشاركون، موضحا أن هذه العملية أثارت نقاشا كبيرا أثناء الجراحة من قبل المشاركين في المؤتمر وعددهم تقريبا نحو 3 آلاف طبيب وكان النقاش جيدا وثريا، وردود الفعل إيجابية.

 

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون أن المؤتمر فرصة لمناقشة هذه التقنية وبحث كل تفاصيلها والطرق الجراحية الجديدة حول العالم وغيرها من المحاور التي يكون المؤتمر فرصة لمناقشتها، موضحا أن المشاركة في مؤتمر هي خطوة مهمة وجاءت المشاركة على المستوى التقني والتجهيزي والإمكانيات على الشكل المأمول.

 

وأوضح أن هناك حالة أخرى تعاني من عيب خلقي داخل العين وهذه حالة ينتظرها المشاركون وستجرى جراحتها خلال المؤتمر، مضيفا أن المؤتمر هو فرصة لتوضيح خبرات مصر وإمكانياتها للخارج وخاصة أن المؤتمر أكبر تجمع لجراحي شبكية العين بالعالم بمشاركة أكثر من 3000 طبيب، حيث تم اختيار 9 جراحين فقط على مستوى العالم لإجراء عمليات جراحية وبثها مباشرة بقاعة المؤتمرات.

عرض الخبرات المصرية

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى صلاح، رئيس معهد بحوث أمراض العيون، إن انعقاد المؤتمر العالمي لجراحي شبكية العيون Floretina يُعقد بالعاصمة الإيطالية روما اليوم، وهو أكبر مؤتمر يجمع جراحي الشبكية في العالم، ويشارك في دورته هذا العام نحو 3 آلاف جراح من مختلف دول العالم، وسيتم خلاله بثا حيا لجراحات من مختلف مراكز متميزة من دول العالم لقاعة المؤتمر في روما.

 

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن المشاركين في المؤتمر يشاهدون العمليات الجراحية أثناء إجرائها ويمكنهم إلقاء الأسئلة والمداخلات أثناء إجراء العمليات للتعرف على الطرق المختلفة لعلاج هذه الحالات الصعبة، مضيفا أنه يشرفنا أنه وقع الاختيار على المعهد ليكون واحدا من المراكز المتميزة على مستوى العالم لنقل هذه الجراحات.

 

وأضاف مصطفى صلاح أنه شارك الدكتور إيهاب الريس رئيس قسم الشبكية بالمعهد وأحد أمهر الجراحين في مصر والعالم في هذا النوع من الجراحات، موضحا أنه خلال المؤتمر سيتم عرض حالتين من الجراحات الصعبة في أمراض الشبكية، لنقل الخبرة المصرية في علاج هذه الحالات.

 

وأكد أن اختيار المعهد هو شرف لمصر، لأنه يتميز بإمكانيات من حيث التجهيزات الطبية والآلات الجراحية وكذلك تقنية نقل الصورة من ميكروسكوب العمليات إلى قاعة المؤتمرات في المعهد وإلى أي مكان في العالم، موضحا أن هذه المشاركة هي المرة الأولى لمصر، حيث تم اختيار المعهد ممثلا لمصر.

 

وأشار رئيس معهد بحوث أمراض العيون إلى أنه يتم اختيار معهد متميز من كل قارة من قارات العالم، فنحن المركز الوحيد في أفريقيا والشرق الأوسط الذي تم اختياره هذا العام لإجراء الجراحات به ونقلها لقاعة المؤتمرات في روما.