السبت 4 مايو 2024

«استشاري مناعة»: متحور أوميكرون أكثر انتشارا من دلتا.. واللقاح أصبح ضروريا

الدكتور أشرف عقبة

طبيب الهلال19-12-2021 | 15:33

أماني محمد

أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة في جامعة عين شمس، أن متحور أوميكرون هو أكثر انتشارا من سلالة دلتا التي كانت سائدة في الفترة السابقة، وأصبح المتحور الجديد موجودًا الآن في أكثر من 89 دولة، وفقًا لبيان منظمة الصحة العالمية الأخير، والحالات المرصودة حتى الآن أخف من متحور دلتا.

وقال عقبة في تصريح لبوابة "دار الهلال"، إن المتحور الجديد معدل انتشاره 4 أضعاف انتشار سلالة دلتا، مضيفًا أن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة الحصول على اللقاح، خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لتقليل فرص الإصابة وفرص التعرض للمضاعفات الخطيرة أو الحاجة لدخول المستشفيات والرعايات المركزة.

وأضاف أن الإجراءات المطلوبة للوقاية من متحور كورونا هي ذاتها الإجراءات المعلنة منذ بدء الجائحة، وهي التباعد الجسدي وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة أو المغلقة والنظافة الشخصية وتطهير وتعقيم الأيدي والأسطح وارتداء الكمامات، أخذًا في الاعتبار ضرورة السعي للحصول على اللقاح.

وأوضح رئيس قسم المناعة أن الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الوقت الراهن، أصبح أكثر أهمية من أي وقت سابق، لتقليل فرص الإصابة بجانب اتباع الإجراءات الاحترازية التي تضعها الدولة، موضحًا أن لقاح كورونا حتى الآن ثبت فاعليته في مقاومة متحور أوميكرون، فالدراسات التي أجريت على هذا المتحور أثبتت ذلك.

وشدد على أن الجرعة الثالثة أو الجرعة المعززة من اللقاح، باتت ضرورية لأنها تعمل على زيادة المناعة وتقوية قدرتها على التصدي للفيروس ومقاومته، موضحًا أن قرار الحكومة بمنحها للأشخاص الذين مر على تطعيمهم 6 أشهر، يحمل أهمية كبرى في هذا الصدد، ويوصي بالحصول عليها، خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa