الإثنين 17 يونيو 2024

خلى بالك من لسانك.. 5 علامات تحذيرية لا تتجاهلها أبدًا

حكة اللسان علامة تحذيرية يجب ألا تتجاهلها

طبيب الهلال20-12-2021 | 22:47

شعبان حبشي

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى اللحظة المرعبة، أثناء عض اللسان أو تناول شيئًا ساخنًا للغاية بحيث يتعذر على الفم التعامل معه.
ويعد اللسان هو مفتاح المضغ والبلع والتحدث، ولكن هناك بعض العلامات عليه يجب ألا تتجاهلها أبدًا، وقدد تترك لساننا مؤلمًا ، لكنه عادة ما يختفي في غضون أيام قليلة ولا داعي للقلق.

لكن هناك علامات أخرى في اللسان يمكن أن تكون مدعاة للقلق، نعرضها فى التقرير التالي وفقا لما جاء فى صحيفة "ذا صن" البريطانية:

1. النتوءات والكتل
قال الدكتور روس بيري اختصاصي الجلد إن العلامات التحذيرية على اللسان، ومنها الكتل والنتوءات الموجودة على اللسان هي شيء يجب النظر إليه.

وأوضح: "يجب فحص الكتل والنتوءات غير العادية في أي مكان داخل الفم من قبل طبيب الأسنان أو الطبيب العام.
وأضاف: "أي نزيف تقرحات أو تقرحات لا تلتئم ، خاصة داخل اللثة، وحتى القرحات الصغيرة التي تستمر.. وفي بعض الأحيان إذا كانت مستمرة ، أي تستمر لأشهر وأشهر ، فمن المؤكد أنها بحاجة إلى النظر إليها."
وأضاف أن أي شيء ينزل إلى منطقة الرقبة مثل التشوهات والكتل والنتوءات حول منطقة الفك يمكن أن يرتبط غالبًا بالتهابات في اللثة وحول منطقة الفم ويجب فحصها.

2. حرق اللسان
يقول بيري إنه إذا شعرت بحرقة في لسانك، فعادةً ما يكون ذلك بسبب شرب أو تناول شيئًا ساخنًا جدًا، أو تهيجًا من غسول الفم أو معجون الأسنان.

وأوضح أنه إذا لم تحدث أي من الصدمات ، فيمكن أن يكون ذلك بسبب حالة نادرة نوعًا ما تسمى متلازمة اللسان المحترق والتي يجب فحصها من قبل طبيبك.

3. حكة اللسان
أكد أن هذا هو الشرط الذي يمكن ملاحظته أيضًا في اللسان.

وأضاف: "إذا كنت تعاني من حكة في اللسان ولديك بقع بيضاء، فقد يكون هذا بسبب مرض القلاع الفموي وسيحتاج إلى العلاج.

"يمكن أن تكون البقع البيضاء أيضًا علامة على حالات صحية أخرى ، وإذا استمرت ، يجب أن يفحصها طبيب عام للعلاج وسبب المشكلة."

4. بياض اللسان
أكدت هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن هناك عددًا من الأسباب التي تجعل لسانك أبيض، أو قد يكون به بقع بيضاء عليه.

يمكن أن يكون التهاب الحزاز المسطح أحد أسباب ظهور البقع البيضاء على لسانك وهو طفح جلدي يؤثر على أجزاء مختلفة من جسمك وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية أنه يجب عليك زيارة طبيبك إذا كنت تعتقد أن لديك هذه الحالة.

أما إذا كنت مصابًا بالحزاز المسطح الشديد ، فقد تحتاج إلى الستيرويدات أو نوع خاص من العلاج بالضوء، والذى يمكن أن يستمر لعدة سنوات ويمكن أن تساعد غسولات الفم وبخاخات الطبيب العام في تخفيف الأعراض المصاحبة له.

ومن جهته، قال الدكتور روس بيري إن اللسان الأبيض يمكن أن يحدث أيضًا مع بعض الأدوية ، وقد يعني الحرق أحيانًا انخفاض الحديد أو نقص فيتامين ب 12.

5. بقع حمراء وبيضاء
إذا كانت لديك بقع بيضاء على لسانك أو على جانب فمك أو على سقف أو أرضية فمك ، فقد تكون مصابًا بالطلاوة البيضاء.

قد يكون هذا خطيرًا كما لو كنت تعاني من الطلاوة البيضاء ، فهناك خطر ضئيل يمكن أن يتطور إلى سرطان الفم بمرور الوقت ، وفقا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية.

وتنص التوجيهات على أن علاج الطلوان ليس ضروريًا دائمًا ، ولكن ستخضع لفحوصات منتظمة للتأكد من عدم زيادة حجم الرقعة.

يمكنك تصغير حجم البقع عن طريق الإقلاع عن التدخين وتقليل كمية الخمر التي تتناولها، وعادة لا تكون البقع مؤلمة ومن المحتمل أن تكون ذات شكل غير منتظم ، ولكن لا يمكن حكها أو كشطها.