السبت 25 مايو 2024

بعد ارتفاع سعر الليرة.. محافظ البنك المركزي التركي يرقص في الشارع (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 21-12-2021 | 17:56

إيمان علي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو قديم لمحافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو، ظهر فيه وهو يرقص الدبكة، وذلك بالتزامن مع صعود الليرة عقب الخطاب الذي ألقاه مساء الإثنين، الرئيس رجب أردوغان.

وفي الفيديو، ظهر محافظ البنك المركزي التركي وهو يرقص الدبكة وسط مجموعة من المواطنين في الشارع، وعلى الرغم من أن الفيديو قديم وقد تم تصويره قبل الأزمة، إلا أن مستخدمو السوشيال ميديا استعملوه للتعبير عن سعادتهم بتحسن أوضاع العملية المحلية.

 ووفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية بلغ سعر صرف الليرة التركية قبيل تصريحات أردوغان 18.3674 مقابل الدولار الواحد، وعقب الخطاب ارتفع سعر الصرف ليصل إلى 13.51 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وقال أردوغان في تصريحاته التي نقلتها الأناضول إن "بلاده ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة"، مضيفا: "سنوفر بديلا ماليا جديدا لمواطنينا الراغبين بتبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف".

وأضاف: "من الآن فصاعدا لن تبقى هناك حاجة لتحويل مواطنينا مدخراتهم من الليرة إلى العملات الأجنبية، خشية ارتفاع أسعار الصرف".

وأعلن الرئيس أردوغان في خطابه عن قرار حكومته بإطلاق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة .

ووقال أردوغان أنه سيتم استخدام أدوات جديدة داخل نظام السوق الحر لإيقاف تقلبات سعر الصرف، بالإضافة خفض الضريبة المقتطعة على توزيعات الأرباح التي ستدفعها الشركات إلى %10.

وأضاف أنهم يهدفون إلى زيادة جاذبية نظام التقاعد الفردي لدينا، سنقوم بزيادة معدل مساهمة الدولة بنسبة %5 لتصل إلى %30 .

بدأ تداول الليرة التركية في البورصة عند الساعة 23.00م من الإثنين بمستوي 13.3910 ليرة للدولار الواحد .

 

الاكثر قراءة