الإثنين 29 ابريل 2024

أحدهم في خطر.. 14 صحفيا يواجهون مصيرا صادما بعد انتقادهم سياسات «آبي أحمد»

إثيوبيا

عرب وعالم23-12-2021 | 22:35

شروق صبري

قالت لجنة حماية الصحفيين اليوم على السلطات الإثيوبية الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي إرمياس تسفاي وجميع الصحفيين الآخرين المحتجزين بسبب عملهم. 

وأضافت أن اعتقال إرمياس كان في نوفمبر، وجاء بعد حملة الحكومة الإثيوبية على الصحفيين بعد إعلانها في 2 نوفمبر حالة الطوارئ وسط الحرب الأهلية في البلاد التي استمرت لمدة عام، وقد وثقت لجنة حماية الصحفيين اعتقال ما لا يقل عن 14 صحفياً خلال هذه الفترة ، معظمهم لم يمثلوا أمام المحكمة.

وقال ممثل لجنة حماية الصحفيين في أفريقيا موثوكي مومو: "على السلطات الإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المحتجزين في إثيوبيا بسبب عملهم، والتوقف عن استخدام حالة الطوارئ كذريعة لاعتقال أعضاء وسائل الإعلام ، والسماح للصحافة بالإبلاغ عن الحرب الجارية دون ترهيب".

وفي 3 نوفمبر، ألقت الشرطة القبض على إرمياس في مكتبه في بلدة بورايو في منطقة أوروميا الإثيوبية، ومنذ ذلك الحين احتجزته دون توجيه اتهامات أو الكشف عن أي مزاعم ضده.

ووفقًا لبيان نشره موقع " Ethiopia Insight"، فإن إرمياس استُهدف بالاعتقال بسبب عمله الصحفي، وأنه لم يتم تضمينه في إحصاء لجنة حماية الصحفيين لعام 2021 للصحفيين المسجونين بسبب عملهم اعتبارًا من 1 ديسمبر ، حيث لم يتم الإعلان عن قضيته في ذلك الوقت.

كان إرمياس قد اعتقل سابقًا من قبل الشرطة في بورايو لعدة ساعات في 17 يونيو 2021 ، على الرغم من أنه لم يتم توجيه تهم إليه بارتكاب جريمة ولم يتم إخباره بسبب احتجازه، وفقًا لموجز أطلعت عليه "إثيوبيا إنسايت" من لجنة حماية الصحفيين.

كان إرمياس قد أبلغ عن الانتخابات الإثيوبية، حيث سلط الضوء على "القمع السياسي والتطبيق غير المتكافئ للقوانين الانتخابية"، واستعرض بشكل نقدي السجل السياسي لرئيس الوزراء أبي أحمد في أوروميا.

وعندما اتصلت لجنة حماية الصحفيين بمفوض شرطة ولاية أوروميا أراسا ميرداسا للتعليق، قال إنه لم يكن على علم باحتجاز إرمياس ووعد بالتحقيق في الأمر، ولم يرد على مكالمات لجنة حماية الصحفيين اللاحقة ولم يرد فورًا على طلب إضافي للتعليق أُرسل عبر رسالة نصية.

عندما اتصلت لجنة حماية الصحفيين بشكل متكرر بالمتحدث باسم الشرطة الفيدرالية جيلان عبدي في نوفمبر وديسمبر، وقال إن الصحفيين المحتجزين في إثيوبيا احتجزوا لخرقهم قوانين البلاد، وليس بسبب عملهم، ولم يرد جيلان على الفور على طلب للتعليق على قضية إرمياس.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa