الأحد 22 سبتمبر 2024

لتحسين الخدمات لأهالينا بالصعيد.. افتتاح 3 محطات للكهرباء بـ«قنا»

الكهرباء

تحقيقات25-12-2021 | 11:40

إسراء خالد

تشهد محافظة قنا الآن افتتاح عدد من المشروعات التنموية، التي تأتي حصاد سبع سنوات من الاهتمام بها في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنمية محافظات الصعيد.

وشهد قطاع الكهرباء اهتمام غير مسبوق به، إذ تم إنشاء وتطوير محطات الكهرباء في محافظة قنا، لتلبية احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة إليهم، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، مراكز ومحولات الكهرباء المقرر افتتاحها بعد قليل في محافظة قنا.

محطة محولات كهرباء قنا الجديدة 

تم تشغيل تلك المحطة سعة (٢*٤٠ م.ف.أ) جهد ٦٦/٢٢ ك – ف، قابلة للتوسع بمحول ثالث مماثل لخدمة المناطق المختلفة،بتكلفة 132 مليون جنيه، وذلك في إطار تحقيق التنمية المستهدفة، وزيادة الخدمات لأهالينا بالصعيد، وذلك بعد أن تم الانتهاء من جميع الاختبارات الخاصة بالمحطة لجميع التركيبات والاختبارات الآخرى، ضمن سلسلة من محطات المحولات الجديدة لدعم الشبكة القومية على مستوى الجمهورية لتلبية متطلبات خطط التنمية والامتدادات العمرانية بمختلف المحافظات.

تطوير مركز تحكم الكهرباء الإقليمى بنجع حمادي 

يراقب ذلك المركز  98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا والذى يضم محافظات "سوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان" كما أنه سوف يراقب تشغيل محطات الكهرباء ومستوى أدائها بما يحقق استقرار الشبكة، فضلا عن دوره فى سرعة تحديد مواقع الأعطال وأسبابها ومن ثم تقليل أوقات الإصلاح وزمن الانقطاع فى الشبكة الكهربائية نتيجة الظروف الطارئة والمحافظة على استمرار التغذية الكهربائية وتأمين وصولها لمراكز الأحمال بمحافظات جنوب الصعيد. تم تطوير المركز بتكلفة 327 مليون جنيه.

محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة 

تقع المحطة على مساحة 250 ألف م2 بتكلفة مالية تتخطى المليار جنيه بجهد "500 ك.ڤ" وتضم ثلاثة مبانى رئيسية هى مبنى محطة 500 ك.ڤ -  مبنى محطة 220 ك.ڤ وهما مجهزان بنظام الـ GIS وبأحدث المعدات الحديثة بما يضمن كفاءة عالية فى التشغيل.
ويعد مبنى الـ 500 ك.ڤ من أكبر المبانى على مستوى الجمهورية حيث يتكون من 8  دوائر كهربائية مرتبطة بمحطات كهرباء بنبان، السد العالى، شرق قنا، نجع حمادى القديمة ضمن الشبكة الموحدة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مبنى محطة  66 ك.ڤ.

أقرأ أيضًا:
تنمية الصعيد.. من العشوائيات إلى المشروعات القومية الضخمة

قبل افتتاحها اليوم.. 5 معلومات عن محطات الصرف الثلاثية بـ«المراشدة»

قضت على مشاكل المياه بـ«قنا».. افتتاح محطة حجازة بحري اليوم