الأحد 5 مايو 2024

شاهد.. طبيب سعودي ينجح في استئصال ورم من قلب جنين داخل رحم أمّه

إزالة ورم من قلب جنين

الهلال لايت 25-12-2021 | 14:35

إيمان علي

استطاع طبيب سعودي أن يحقق إنجازًا طبيًا مبهرًا أثار الاهتمام حول العالم، بعدما نجح في إزالة ورم من قلب جنين ما زال داخل رحم أمه، في عملية معقدة حققت نجاحًا مذهلًا.

وأجرى هذه العملية المعقدة فريق طبي بقيادة الجراح السعودي هاني نجم، وذلك في مركز كليفلاند الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتمت عملية استئصال الورم السرطاني بنجاح رغم أن عمر الجنين لم يتعد خمسة شهور، حيث عمد الطبيب إلى إخراج الجنين من بطن أمه، لإزالة الورم ومن ثم أعاده مرة أخرى للرحم، حسبما أفاد الطبيب هاني نجم.

وأجريت تلك العملية بعدما علمت السيدة سام درينون وهي حامل في الأسبوع الخامس والعشرين بأن جنينها يعاني من ورم يضغط على القلب وسيحتاج الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لإبقاء الجنين على قيد الحياة.

وأوضحت الأم قائلة: "كل شيء كان على ما يرام، لكن بعد إجراء الموجات فوق الصوتية للمرة الثانية، اكتشفنا أن هناك خطأ ما"، وأخبر الأطباء درينون وزوجها بأنها بحاجة لعملية جراحية لإزالة الورم الذي يضغط على الجانب الأيسر من قلب الجنين ويسبب مشاكل في الدورة الدموية.

خضعت درينون للعملية الجراحية، بعد 36 ساعة فقط من لقاء المتخصصين في كليفلاند كلينك لمناقشة خياراتها، وأشار المركز إلى أن العملية تمت بنجاح وأن الجنين بصحة جيدة، وأنجبت درينون الطفل ريلان بعد 10 أسابيع من الجراحة في 13 يوليو 2021 وقد تمت ولادتها بعملية قيصرية شبه كاملة.