الأحد 23 يونيو 2024

أضرار تناول الثوم والعنب على حيوانك الأليف

صورة تعبيريه

الهلال لايت 25-12-2021 | 19:39

ميادة عبد الناصر

يحرص الكثيرون على الاحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد مع حيواناتهم الأليفة، ويقومون بإعطائهم جزء من الطعام كنوع من الاحتفال، ولكن هناك تحذيرات يجب الالتزام بها، وشارك طبيب بيطري الأطعمة الاحتفالية التي لا يجب عليك إطعامها لحيوانك الأليف إذا كنت ترغب في تجنب رحلة إلى الطبيب البيطري، في عيد الميلاد بما في ذلك الثوم والبصل والزبيب وحتى بعض اللحوم، حسب تقرير نشره موقع "تايمز أوف إنديا" الهندي.

وقال المدير السريري الإقليمي لمستشفيات سيدني للحيوانات، الدكتور تيم مونتغومري، إنه مع انخفاض أعداد الأطباء البيطريين في جميع الأوقات، والحيوانات الأليفة العائلية الجديدة في جميع الأوقات، فإن عيادات الأطباء البيطريين مرتفعة بالفعل.

وأضاف أن حالات الطوارئ الأكثر شيوعًا للحيوانات الأليفة، خلال فترة الأعياد ناتجة عن العنب والزبيب والزبيب من كعك عيد الميلاد والحلويات، وأكد أنه يعرف معظم الناس الأشياء الواضحة التي لا يجب أن تطعمها لحيواناتك الأليفة مثل الشيكولاتة، لكن ما يستخف به معظم الناس أو لا يعرفونه هو أن الزبيب  الموجود في حلوى عيد الميلاد، يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا في بعض الكلاب.

كشف الدكتور مونتجمري عن الأطعمة التي يجب أن تبقي حيوانك الأليف بعيدًا عنها خلال احتفالاتك.

النقانق وفتات اللحوم الدهنية

 تحتوي المخلفات الدهنية من الديك الرومي في عيد الميلاد وكذلك لحم الخنزير والنقانق على كميات كبيرة من الدهون التي قد لا يتمكن قطك أو كلبك من هضمها دفعة واحدة.

قال الدكتور مونتجمري: إن أي أطعمة غنية بالدهون، يمكن أن تسبب اضطرابات في المعدة وفي الحالات الشديدة التهاب البنكرياس".

 في حين أن بعض اللحوم لن تسبب الكثير من الضرر لحيوانك الأليف، قال الدكتور مونتجمري إنه يجب توخي الحذر من الأطعمة الدهنية مثل لحم الخنزير والنقانق وقطع اللحم وحتى الخضار المغطاة بزيت الزيتون.

وعدم إطعام لحوم الحيوانات الأليفة على العظام، حيث يوجد خطر من استقرار العظام في حلقهم أو التسبب في انسداد.

العنب والزبيب

 هذا يعني عدم وجود حلوى عيد الميلاد أو فطائر اللحم المفروم لأصدقائك ذوي الصفراء، وقال الدكتور مونتجمري إن الجلد الموجود على العنب والزبيب  ضار للغاية للكلاب، لذا احرص على عدم إطعام حيواناتك الأليفة أي شيء بالفاكهة.

وقال قد لا تلاحظ علامات التسمم إلا بعد أيام عندما يكون قد فات الأوان بالفعل فإذا كنت تشك في أن كلبك قد أكل الزبيب أو العنب ، فاخذه إلى أقرب طبيب بيطري على الفور.

الثوم والبصل

يستخدم الثوم والبصل في العديد من أطعمة عشاء عيد الميلاد ولكنها تحتوي على مواد كيميائية سامة للقطط والكلاب.

يقول الدكتور مونتجمري في الواقع ، إنه من الأفضل إبقاء جميع الأطعمة في عائلة خضروات الأليوم بعيدًا عن أصدقائك ذوي الفراء لأنها تسبب تلفًا لخلايا الدم الحمراء مما قد يؤدي إلى فقر الدم.

 القهوة والشاي

قال الدكتور مونتجمري: تنتمي حبوب البن إلى نفس عائلة الشيكولاتة ، لذا فهي ضارة بالكلاب.

قال الطبيب البيطري إنه على دراية بوقوع حيوانك الأليف في أي حلوى مثل التيراميسو التي تحتوي على حبوب البن ويجب توخي الحذر من ترك القهوة أو الشاي أو أي شيء يحتوي على مادة الكافيين دون مراقبة حتى يشمها حيوانك الأليف.