الجمعة 17 مايو 2024

فريد الأطرش .. مسيرة فنية ناجحة ومتميزة لملك العود في الغناء والموسيقى والسينما

فريد الأطرش

فن26-12-2021 | 18:23

همت مصطفى

ترك الفنان والموسيقار والمطرب فريد الأطرش بصمة واضحة كبيرة وأثرا مهمًا  في تاريخ الموسيقى العربية وفي الغناء العربي الحديث.

ويعرف فريد الأطرش بأنّه أفضل عازف عود عربي في إحدى فترات حياته في القرن الماضي في الوطن العربي، أو كما يلقّب بأنّه ملك العود، وكان صوته وأسلوبه الحزين فريدًا من نوعه ولم يشهد العالم العربي أسلوبًا فريدًا مثل أسلوبه، وبقي متمسكًا بقواعد الموسيقى العربية رغم ظهور التأثير الغربي في موسيقاه.

وبدأ فريد مسيرةً فنيةً ناجحة في التمثيل استمرت لثلاثة عقود وتعاون فيها وشارك الكثير من المطربين والمغنيين مع المبدع فريد الأطرش منهم شقيته المطربة والفنانة أسمهان، صباح، سميرة توفيق، فايزة أحمد، شادية، فهد بلان، طروب، محرم فؤاد، نور الهدى.

فريد الأطرش  منتجًا

وأنتج فريد الأطرش بعض الأفلام  منها  فيلم "حبيب العمر" عام 1947 مع الراقصة والفنانة سامية جمال، وأخرجه هنري بركات، ولاقى هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا وغيرمتوقع وضع فريد في صف الأشخاص الأثرياء. ثم تبعه فيلم "عفريتة هانم" الذي لعبا بطولته سويًا، كما شاركته البطولة  في العديد من الأفلام.

 

واستمر فريد بالعمل مع  العديد من  النجوم الآخرين في أفلامٍ ناجحة عديدة والتي حصل في معظمها على دور المغني العاشق والرومانسي الحزين، وكان اسمه في أكثرها، وحيد، ومن أهم الأفلام التي شارك في بطولتها: "انتصار الشباب" و"لحن الخلود" و"نغم في حياتي".

استمرت المسيرة الفنية للفنان فريد الأطرش لمدة ثلاثين عامًا، سجل أكثر من 500 أغنية وشارك في 30 فيلمًا، ومن أغانيه المميزة "الربيع" و"أول همسة"، والموسيقى المميزة "لحن الخلود"، "توتة" و"رقصة جمال"، وغنّى أغانٍ أخرى أخف مثل "نورا نورا"، "هلت ليالي" و"جميل جمال"، وتقول لأ ، "ياسلام على حبي وحبك" مع شادية ، وبقيت هذه الأغاني على درجة عالية من الشهرة حتى هذه الأيام.

ولد فريد الأطرش 21  أبريل 1917، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1974 في بيروت إثر العودة من رحلةٍ علاجية في لندن، عن عمرٍ يناهز الستين عامًا، تاركًا فيلمًا آخر لم ينتهِ من تصويره، وترك أثره الفني الكبير في  عالم  الغناء والموسيقى وعالم السينما.