السبت 29 يونيو 2024

«الآثار»: اكتشاف نقوش صخرية لبدابة الكتابة في مصر القديمة بالأقصر

22-6-2017 | 11:37

تمكنت بعثة أثرية من جامعة ييل الأمريكية العاملة بمشروع مسح صحراء الكاب بالتعاون مع وزارة الآثار من العثور على موقع جديد لنقوش صخرية بالقرب من قرية الخوي والتي تقع على بعد حوالي 7 كيلومترات شمال مدينة الكاب الأثرية التى تقع على بعد 60 كيلومترا جنوب مدينة الأقصر.

وأوضح الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، فى بيان أصدرته الوزارة اليوم، أن هذه النقوش عبارة عن عدة لوحات لنقوش ورسومات صخرية بارزة تمثل أوائل أشكال الكتابة في مصر القديمة كما صور عليها أقدم وأكبر علامات من المراحل التكوينية المبكرة والبدائية للنص الهيروغليفي.

وأضاف أن هذه النقوش تقدم دليلا لكيفية اختراع المصريين القدماء نظام الكتابة المتفرد، مشيرا إلى أنه يمتد تاريخها إلى بداية عصر ما قبل الأسرات ( نقادة الأولي – حوالي 4000 – 3500 قبل الميلاد ) وحتى أواخر الدولة القديمة ( حوالي 2350 قبل الميلاد ).

ومن جانبه أكد هاني أبو العزم رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، الأهمية التاريخية والأثرية لهذه النقوش والتي تمثل مرحلة انتقالية مهمة في تاريخ وطريقة الكتابة المصرية القديمة، وتقدم دليلاً على كيفية اختراع المصريين القدماء لنظام الكتابة المتفرد كما أنها تعد جزءا من النقوش الصخرية في منطقة الكاب التى ساعدت علي فهم تطور النقوش المرسومة والتي مهدت الطريق لظهور الكتابة الهيروغليفية الحقيقة في صعيد مصر 3250 ق.م.