الأحد 12 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم 30-12-2021.. ارتفاع الصادرات الغذائية لـ 3.8 مليار دولار خلال 11 شهرًا

الصناعات الغذائية

تحقيقات30-12-2021 | 11:17

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الخميس 30-12-2021، إذ جاءت مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، إعلان رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، المهندس هاني برزي، ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021، بنحو 18%، بقيمة 585 مليون دولار لتبلغ 3.8 مليار دولار، وتأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، استمرار حملات مكافحة التهرب الضريبي للتأكد من الالتزام بالتسجيل الضريبى، وفقًا للقواعد القانونية المقررة.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تأكيد محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أن متوسط التضحم في مصر في إطار السيطرة والمشروعات القومية تساعد في تعزيز حركة النمو الاقتصادي.

وقال محيي الدين ـ خلال الاتصال الهاتفي مع قناة "سي بي سي" الفضائية لبرنامج "من مصر" الليلة، إن العالم أجمع محمل بأعباء من عام 2020، مشيرا إلى أن العالم ظل يعاني من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 حتي جاءت جائحة كورونا وهنا تكمن خطورة الأزمات لأنها تحدث في وقت محدود ولكنها تطول عبر الزمن.

وأوضح أن فيروس كورونا أثر بالسلب على الاقتصاد العالمي، وكان عام 2021 بمثابة بداية التعافي للاقتصاد الدولي، حيث شهدت حركة التجارة الدولية زيادة في حدود 10% وهذا يختلف من منطقة لأخرى.

وأشار إلى أن عام 2021 كان عام التعافي الاقتصادي ومقدر أن يكون نسبة النمو الاقتصادي لعام 2021 هي 5.9 % ويمكن أن ينخفض قليلا بسبب تداعيات كورونا ، مؤكدا أن هناك تعافي في حركة التجارة الدولية وزادت بحدود 10% أو ما يزيد قليلا .

أخبار مصر الآن

وتضمنت أخبار مصر الآن، تصريح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بأن المركز القومي لبحوث المياه حقق طفرة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية في التصنيف الدولي  وعدد البحوث العلمية المنشورة في مجلات علمية دولية، الأمر الذى أسهم في إدراج اسم المركز في منصات التصنيف الدولي، وتقدم المركز ليصبح مركزاً دولياً متميزاً في علوم المياه.

وأوضح عبد العاطى أنه ولتحقيق هذه الطفرة فقد تم تطبيق سياسات علمية لمواكبة المراكز العلمية الدولية المتميزة ، من خلال تحفيز الباحثين بالمركز على الاهتمام بنشر الأبحاث في الدوريات العلمية عالية الجودة وليس التركيز فقط على أعداد الأبحاث المنشورة ، حيث تم تنظيم مسابقات بحثية وتكريم الباحثين المتميزين بالمركز ومنح مكافآت النشر الدولي ، وتحفيز شباب الباحثين للحصول على الدرجات العلمية من الجامعات العريقة بالداخل والخارج ، والتعاون مع الجهات البحثية داخل وخارج مصر ، بالإضافة لقيام المركز بتنظيم العديد من الندوات مع جهات النشر الدولية مثل ELSEIVER ، كما تم إدراج إسم المركز ضمن قائمة المراكز البحثية المصرية المشتركة في مبادرة التعليم العالي مع دار النشر الدولية Springer Nature والتي تغطى تكاليف النشر الدولي لباحثين في المجالات المختلفة.

وأضاف أن هذا الاهتمام أثمر عن تقدم المركز في مجال البحث العلمي في تخصص أبحاث المياه، ونشر ما يزيد عن ٣٠٠ بحث دولي يحمل اسم المركز خلال السنوات الثلاث الماضية منها ١٠٤ أبحاث خلال عام ٢٠٢١ ، وبناء علي تصنيف مؤشر "CiteScore" بموقع  SciVal لعام ٢٠٢١ للمؤسسات العلمية في العالم والذى يعتمد في تقييمه على عدد البحوث المنشورة في الدوريات العلمية عالية الجودة، قام الباحثون بالمركز بنشر أعلى عدد أبحاث في افضل ٢٥% من المجلات الدولية في العالم بنسبة ٥٣% ، والتى تُعتبر نسبة عالية بالمقارنة بالجهات البحثية المصرية الأخرى ، وهو ما يُعد نقطة تميز جديدة تضاف لسجل المركز البحثي ونجاح المركز في تحقيق سياسته بالإرتقاء بجودة النشر ، الأمر الذى يُسهم في رفع التصنيف الدولي للمركز عالمياً.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إعلان رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، المهندس هاني برزي، ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بنحو 18% بقيمة 585 مليون دولار لتبلغ 3.8 مليار دولار، محققة مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2020 والتي بلغت 3.2 مليار دولار.

وأوضح برزي - في بيان للمجلس اليوم الخميس - أن صادرات الأحد عشر شهرًا تجاوزت كامل صادرات عام 2020 التي كانت قد بلغت 3.457 مليار دولار بنسبة زيادة 9% وقيمة زيادة 313 مليون دولار مقارنة بكامل صادرات عام 2020.

وأضاف، "تعد صادرات شهر يونيو 2021 أعلى قيمة لصادرات الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2021 بقيمة بلغت 392 مليون دولار، كما حققت الصادرات خلال شهر مايو، والتي بلغت 358 مليون دولار، أعلى نسبة نمو في القيمة خلال نفس الفترة بنسبة نمو 48% مقارنة بصادرات مايو 2020، وبلغت صادرات شهر نوفمبر 2021 حوالي 320 مليون دولار بنسبة نمو 26% عن صادرات نفس الشهر لعام 2020".

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، استمرار حملات مكافحة التهرب الضريبي للتأكد من الالتزام بالتسجيل الضريبى، وفقًا للقواعد القانونية المقررة، وتحصيل حق الدولة ووقف «الهدر الضريبى»، ومكافحة التهرب الضريبى وتحقيق العدالة الضريبية بين الممولين؛ بما يُسهم فى تعظيم الإيرادات العامة وخفض معدلات عجز الموازنة والدين والتضخم، والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وتطوير الخدمات المقدمة لهم، وتحسين الأجور، واستقرار الأسعار، وزيادة أوجه الإنفاق العام على محورى التنمية البشرية الصحة والتعليم.

وأشار إلى أنه يتم تطوير قدرات رجال مكافحة التهرب الضريبى على ضوء أحدث الخبرات العالمية؛ بما يُؤهلهم لأداء واجباتهم الوظيفية طبقًا للمعايير الدولية، من أجل ضبط المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة، وإرساء دعائم العدالة الضريبية ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى.

وأوضح الوزير، أن حملات مكافحة التهرب الضريبى خلال الفترة من أول يوليو ٢٠١٨ حتى نهاية نوفمبر ٢٠٢١ شملت أكثر من ١٤ ألف منشأة تبين أن أكثر من ٨٠٠٠ منشأة منها غير مسجلة ضريبيًا وبنسبة ٥٥٪، وقد بلغ إجمالى المتحصلات الضريبية المسددة لحظيًا أثناء فى هذه الحملات أكثر من ٥٣٠ مليون جنيه.

Dr.Radwa
Egypt Air