الأحد 19 مايو 2024

الأرصاد: بدء موجة عدم الاستقرار وأمطار «تصل إلى رعدية» على هذه المحافظات

أمطار رعدية

تحقيقات30-12-2021 | 14:04

إسراء خالد

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى تزيد تدريجيًا مع تقدم ساعات النهار؛ لتكون أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من (القاهرة - القليوبية - الجيزة - جنوب الدلتا - الغربية - الشرقية - المنوفية)، بالإضافة إلى مدن القناة (الإسماعيلية - السويس - بورسعيد - دمياط)، وسيناء وشمال الصعيد.

وتكون الأمطار متوسطة تصل إلى رعدية على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا (السلوم - مطروح - الإسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية).

وأوضحت الهيئة وجود اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وارتفاع الموج (2.5: 4 متر).

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية طالبت المواطنين أمس باتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة سوء الأحوال الجوية المتوقعة اعتبارًا من اليوم الخميس وحتى الأحد المقبل.

وتوقعت أن تشهد الأيام القادمة سقوط أمطار غزيرة تصل إلي حد السيول يصاحبها رعد وحباث الثلج أحيانًا، واستمرار انخفاض درجات الحرارة، واضطراب حركة البحر المتوسط ليصل ارتفاع الموج إلي 5 أمتار، ونشاط ريح محملة بالأتربة.

الطقس في مصر

وكان خبراء هيئة الأرصاد الجوية توقعوا أن تكون حالة الطقس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، معتدل الحرارة على شمال الصعيد مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلًا على كل الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

ويحدث اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وسرعة الرياح من 50 إلى 60 كم في الساعة، وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى أربعة أمتار، مع تكون نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد قد تكون مثيرة للرمال والأتربة.

الطقس الآن

وهناك فرص لسقوط أمطار متوسطة ورعدية أحيانا بنسبة حدوث (50: 60 % تقريبا) على مناطق من (السلوم - مطروح - الإسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية) على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة ليلا بنسبة حدوث (40% تقريبا) على مناطق من ( دمياط - بورسعيد - الغربية - الشرقية - المنوفية - القليوبية - القاهرة - الجيزة - الإسماعيلية - السويس - الفيوم - بني سويف) على فترات متقطعة.

وعن حالة البحر المتوسط تكون مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى أربعة أمتار والرياح السطحية جنوبية غربية إلى شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية جنوبية غربية.