الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير تكنولوجي: إنجازات الدولة في «التحول الرقمي» حلم تحول لحقيقة

الاتصالات

اقتصاد30-12-2021 | 17:02

جورج تادروس

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2021، خطوات ثابتة في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية، والتي تهدف إلى تبني أحدث التكنولوجيا العالمية، ودعم الفكر الابتكاري لخلق مجتمع رقمي متكامل، يتم من خلاله بناء الإنسان المصري، وتطوير قطاعات الدولة، وتعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما شهد عام 2021، زيادة أعداد المتدربين ومضاعفة موازنة التدريب التقني من 148 ألف متدرب بميزانية 400 مليون جنيه في 2020، إلى 200 ألف متدرب بميزانية 1.1 مليار جنيه، خلال العام المالى 2021/2022.

من جانبه، أكد الدكتور ممتاز حجاب، خبير تكنولوجيا المعلومات والمنسق العام للتحول الرقمي سابقًا، وخبير التطوير المؤسسي لأنظمة الحوكمة الداخلية، أن مصر  شهدت إنجازات حقيقية على أرض الواقع في الكثير من مجالات التي ظن البعض أنها مجرد حلم بعيد عن التطبيق الفعلي، وتسليط الضوء عليها في مجال التحول الرقمي، الذي اعتقد الكثير أنه كان يتحرك ببطء السلحفاة وبدون خطة لخدمة الدولة المصرية.


وأشاد «حجاب» في تصريحات خاصة إلى بوابة «دار الهلال»، بدور القيادة المصرية الوطنية والرشيدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وما شهدته الدولة من إنجازات في هذا المجال منذ بدء إطلاق مشروع التحول الرقمي، وجهود وزارة الاتصالات التي حققت مؤخرًا العديد من الإنجازات الهامة، مضيفًا: «إنني أسلط الضوء على جنود ومحاربين مجهولين في التحول الرقمي، بحكم خبرتي كمنسق للتحول الرقمي بجامعة بني سويف، التي شهدت تطورًا حقيقيًا وبسواعد أبنائها في هذا المجال، وبدعم ومتابعة مباشرة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور منصور حسن».

وأوضح أن جامعة بني سويف بكوادرها من العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حصدا المركز الثالث على جميع الجامعات المصرية في مجال التحول الرقمي عام ٢٠١٩، وابتكروا أكثر من ٢٦ برمجية وتطبيق يخدم الجامعة في شتى المجالات، وتوفير الملايين من تكلفة تنفيذها وعشرات الملايين بخدمة هذه الأفكار للحفاظ على الموارد المالية، و تعزيز قيم النزاهة والشفافية بحق.

وأشاد الخبير التكنولوجي، بإطلاق الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، مبادرة «رعاية مليون مبرمج»، واقتحام فكر الذكاء الاصطناعي بإنشاء أول معمل بالتعاون مع كبرى مؤسسات ومعاهد العالم في هذا الفكر وغيرها.

وولفت «حجاب»، إلى رغبته في أن تتعاون وزارة الاتصالات برصد إنجازات الجامعات واستخدام قدراتها البشرية والفنية واللوجيستية وأفكار أبنائها، بدلًا من مجرد توفير برامج تدريب مع معهد «ITI»، كذلك فيما يخص مقترح جامعة بني سويف، بالتعاون مع أكبر معهد عالمي في مجال علوم البيانات وأنظمة التنقيب فيها، والذكاء الاصطناعي «SAS»، والذي بادرت الجامعة بالتعاون معه، مؤكدًا على أن جميع الجامعات المصرية لديها خبرات وقدرات لم تستخدم بالصورة الأفضل لصالح خدمة الدولة المصرية.

ووجه الخبير الاقتصادي شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلًا: «نحمد الله بأن لولا قيادتنا المستنيرة الشجاعة التي تقتحم كل جديد لصالح مصرنا الحبيبة، لما وصلنا إلى ما نحن فيه، وأشكر فخامة رئيس الجمهورية لأن زيارته الأخيرة لجامعة كفر الشيخ، وجهت رسائل عديدة للدولة المصرية بقيمة العلم والعلماء والشباب، وبيوت الخبرة في جامعتنا».