الجمعة 7 يونيو 2024

دراسة تؤكد عدم زيادة الوزن لأكثر من 3 أرطال أثناء الحمل

صورة تعبيريه

الهلال لايت 31-12-2021 | 23:30

ميادة عبد الناصر

أكدت دراسة جديدة، أن الأمهات الحوامل اللواتي لديهن مؤشر كتلة جسم طبيعي أو ناقص الوزن (BMI)، تسعى إلى عدم اكتساب أكثر من 3 أرطال (24 كجم)، في  أثناء الحمل حتى لا يمرض طفلهن.

ودرس باحثون بقيادة جامعة ووهان بيانات عن 15.8 مليون حالة حمل لتحديد المقدار الأمثل للوزن الذي يجب أن تضعه الأمهات، وبناءً على النتائج التي توصلوا إليها، أوصوا بعدم تشجيع النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم الأعلى على الحفاظ على الوزن أو إنقاصه في أثناء الحمل - ولكن على اكتساب أقل.

على سبيل المثال، خلص الفريق إلى أن زيادة الوزن المثالية للنساء البدينات بشكل طفيف في أثناء الحمل هي 18-35 رطلاً (8-16 كجم).

وأجرى التحقيق طبيب التوليد هويجون تشين من مستشفى تشونجنان بجامعة ووهان وزملاؤه، وأوضح الباحثون في ورقتهم البحثية أن نتائج الحمل السلبية مرتبطة بزيادة الوزن في ثناء الحمل بشكل غير مناسب.

 وزيادة الوزن أثناء الحمل غير الكافية تزيد من مخاطر الولادة المبكرة والولادة الصغيرة مقارنة بعمر الحمل.

"الزيادة المفرطة في وزن الحمل مرتبطة بمضاعفات الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل [ارتفاع ضغط الدم] ومرض السكري والولادة القيصرية واحتباس الوزن بعد الولادة والسمنة في وقت لاحق من الحياة".

وفي الوقت نفسه، أضافوا أن الزيادة المفرطة في الوزن يمكن أن تؤدي إلى مثل هذه "النتائج السلبية للنسل مثل الولادة الكبيرة بالنسبة لعمر الحمل، والعملقة، والسمنة في مرحلة الطفولة".

وحلل الباحثون في دراستهم البيانات الصحية لنحو 15.8 مليون زوج من الأمهات والرضع كما هو مسجل في قاعدة بيانات المركز الوطني الأمريكي للإحصاءات الصحية.

وبالتركيز على الولادات الفردية خلال المدة، قارن الفريق مؤشر كتلة الجسم لكل أم واكتساب الوزن في أثناء الحمل مع أي حالات من المشكلات الصحية المهمة أو الوفيات في النسل المقابل قبل سن الواحدة.

وتضمنت القضايا الصحية التي اعتبرت مهمة القبول في العناية المركزة لأي سبب من الأسباب، وسجلات النوبات وأي حاجة للعلاج أو التهوية المساعدة، وجد الباحثون أنه بالنسبة للنساء اللواتي كن يعانون من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي في بداية الحمل، تراوحت الزيادة المثالية في الوزن من 12.5 رطل إلى 11 رطلًا (12-24 كجم).

وتمت التوصية بأن تكتسب النساء ذوات الوزن الزائد ما بين 22-53 رطلًا (10-24 كجم)، والنساء البدينات قليلًا 18-35 رطلًا (8-16 كجم) والأكثر بدانة 13-22 رطلًا (6-10 كجم)، وقال الفريق إن النتائج تشير إلى أن النساء اللائي يعانين من السمنة عندما يصبحن حوامل لا ينبغي تشجيعهن على الحفاظ على الوزن أو إنقاصه.