الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى رحيل الفتى الطائر الأولى .. وحيد حامد أحد أعمدة الدراما المصرية

وحيد حامد

فن2-1-2022 | 12:22

همت مصطفى

يعد الراحل وحيد حامد واحد من أشهر كتاب السيناريو في مصر، وأحد أعمدة الدراما المصرية في السينما والتلفزيون  في القرن العشرين، وبدايات القرن الواحد والعشرين.

وُلد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة ، وحاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 .

بداية الرحلة 

وبدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر ستينات القرن الماضي ، وكانت  بدايته التي جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 1978مع الفنان عادل إمام ، وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائياً ليكوّنا شراكة سينمائية طويلة الأمد بدأت بفيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" و"الإنسان يعيش مرة واحدة"  في 1981  ، واستمرت في "الغول" و"الهلفوت" خلال الثمانينيات .

وكتب وحيد حامد  في  فترة  الثمانينيات للمخرج الكبيرعاطف الطيب أفلام التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة.

ثلاثية وحيد حامد وعادل إمام ، وشريف عرفة

ارتبط  وحيد حامد  في بداية التسعينات بشراكة مع المخرج شريف عرفة والفنان عادل إمام نتج عنها إنتاج خمسة من أهم أفلامهم : اللعب مع الكبار 1991، المنسي 1993 ، الإرهاب والكباب 1994 ، طيور الظلام 1995 ، النوم في العسل 1996.

وكتب عام 2006 فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية علاء الأسواني ، وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف ، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة .

وكان من أعماله السينمائية "احكي يا شهرزاد" مع المخرج الكبير يسري نصر الله ، وآخر أعماله التلفزيونية مسلسل الجماعة 2 الذي عرض في رمضان 2017.

عُرف  وحيد حامد بموقفه الرافض للأصولية الدينية ، ويعتبر واحد من أهم المعارضين لجماعة الإخوان .

قدم وحيد حامد  من ضمن أفلامه  فيلمان هما  ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري بحسب اختيار النقاد في سنة 1996، وهما: البريء 1986 ، اللعب مع الكبار 1991.

جوائز وتكريمات 

حاز  وحيد حامد على الكثير من التكريمات والجوائز  المحلية والدولية منها  جائزة الدولة التقديرية في 2008، وجائزة النيل في الفنون (2012)، وهي أعلى جوائز الدولة المصرية،  وجائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2003 ، و جائزة الفارس الذهبي التي تمنحها إذاعة الشرق الأوسط لأفضل كاتب سينمائي من عام 1990 حتى عام 2002 وهي تمنح بناء على استفتاء جماهيري ، وجائزة نجيب محفوظ عن مجمل أعماله الدرامية التليفزيونية من مهرجان القاهرة للإعلام العربي 2010.

و فازت أفلامه بعدد كبير من الجوائز لأفضل سيناريو،حسن فيلم عن (ملف في الآداب) من وزارة الثقافة عام 1985 ،و جائزة مصطفى أمين وعلي أمين عن فيلم (البريء)، عام 1986 ،وجائزة مهرجان فالينسيا السينمائي عن اللعب مع الكبار، والجائزة الفضية من مهرجان ميلانو عن الإرهاب والكباب، وجائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي ، وجائزة أحسن مسرحية عن مسرحية (آه يا بلد) من وزارة الثقافة، عام 1972 ،و جائزة أفضل فيلم (إضحك الصورة تطلع حلوة) من وزارة الإعلام وجائزة أحسن سيناريو وأحسن إخراج (جمعية الفيلم، الجمعية المصرية لفن السينما، وزارة الثقافة .

تزوج  وحيد حامد من الإعلامية (زينب سويدان) رئيس التليفزيون المصري سابقا، ووالد المخرج السينمائي مروان حامد، وتحل اليوم الذكرى الأولى لرحيل  وحيد حامد حيث توفي في 2 يناير 2021.

 

Dr.Radwa
Egypt Air