الخميس 27 يونيو 2024

بايدن: واشنطن سترد بحزم إذا غزت روسيا أوكرانيا

جو بايدن

عرب وعالم3-1-2022 | 11:07

دار الهلال

 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية الليلة الماضية، أن الولايات المتحدة وحلفاءها "سيردون بحزم" إذا غزت روسيا جارتها الغربية.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية، جين ساكي في بيان إن بايدن أكد أيضًا لزيلينسكي أن الولايات المتحدة تدعم حل الأزمة الأوكرانية عن طريق الجهود الدبلوماسية، بما في ذلك المحادثات الروسية-الأمريكية رفيعة المستوى المقرر عقدها في جنيف يومي 9 و10 يناير الجاري.

وأضاف البيان أن "الرئيس بايدن قال بوضوح إن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بحزم إذا غزت روسيا أوكرانيا". وفي كييف سارع الرئيس الأوكراني للتعبير عن امتنانه للدعم الأمريكي "الراسخ" لبلاده في مواجهة التهديدات الروسية.

وقال زيلينسكي في تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي "نثمّن الدعم الراسخ لأوكرانيا" من جانب الولايات المتّحدة، مشيرًا إلى أنه بحث ونظيره الأمريكي "الإجراءات المشتركة بين أوكرانيا والولايات المتحدة والشركاء لحفظ السلام في أوروبا والحؤول دون مزيد من التصعيد". وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون موسكو بحشد عشرات آلاف الجنود على حدود أوكرانيا تمهيدًا لغزو محتمل.

ومن جهتها، تؤكد روسيا أن ضمان أمنها يتم بمنع أي توسع لحلف شمال الأطلسي الذي تعتبره تهديدًا وجوديًا لها، وبوضع حدّ للأنشطة العسكرية الغربية التي تؤكّد أنّها تجري على مقربة من حدودها. وكان بايدن قد أعلن الجمعة الماضية أنه حذّر مجددًا نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الخميس الماضي من أيّ محاولة لغزو أوكرانيا.

وأضاف بايدن "لقد أبلغت الرئيس بوتين بوضوح أنّنا سنفرض عقوبات شديدة وسنزيد من وجودنا في أوروبا، لدى حلفائنا في حلف شمال الأطلسي".

وأوضح "كنّا واضحين: لا يمكنه، أكرّر، لا يمكنه اجتياح أوكرانيا". وتبدأ روسيا والولايات المتحدة في التاسع من يناير الجاري مباحثات في جنيف تتناول الشأن الأوكراني، تتولاها نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان ونظيرها الروسي سيرجي ريابكوف، على أن يليها في 12 من الشهر نفسه اجتماع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي ثم اجتماع في 13 يناير الجاري في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.