السبت 18 مايو 2024

«أول الحكاية».. حكايات عن السينما بدار معجم للنشر

غلاف الكتاب

ثقافة3-1-2022 | 15:48

أبانوب أنور

يصدر قريبًا عن دار معجم للنشر والتوزيع، وبالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لرحيل الكاتب وحيد حامد، كتاب «أول الحكاية»، حكايات وحوارات عن السينما والكتابة والحياة، للكاتبين محمد غالب، وإمام أحمد، ويشارك الكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.

الكتاب عبارة عن أحاديث صحفية مع أهم كتّاب السيناريو وهم: «وحيد حامد، بشير الديك، مدحت العدل، وسام سليمان، هاني فوزي، عاطف بشاي»، وهي عبارة عن نشأة كل كاتب وظروفه، وكيف بدأ الكتابة، وعن الأفلام وكواليس كتابة سيناريوهاتها، بالإضافة لعلاقة السينارست –كلٌ على حدة- بالممثل والمخرج والمنتج.

يذكر أن محمد غالب صحفي ومعد برامج ومدون، زار أكثر من 28 دولة، في محاولة لالتقاط كل لحظة مع رصد أي اختلافات ثقافية، وكان نقل تلك اللحظات والتفاصيل إلى قصص قصيرة عن الأشخاص؛ دافعًا لإنشاء صفحة على فيسبوك وصل عدد متابعيها إلى 27 ألف، يكتب فيها عن السفر، السينما، الكتب.

أما عن إمام أحمد هو صحفي، عضو نقابة الصحفيين، صدرت له مجموعة قصصية في كتاب تحت عنوان «ثورة الحمير» عام 2019، يعمل في وحدة الأفلام الوثائقية بقناة «دي أم سي»، شارك في إعداد وثائقيات من بينها فيلم «حياة كريمة .. لكل المصريين»، وفيلم «حريق القاهرة».

الاكثر قراءة