الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 يناير.. وفاة عميد أدب الخيال العلمي العربي

نهاد شريف

تحقيقات4-1-2022 | 01:07

أماني محمد

يوافق اليوم 4 يناير ذكرى وفاة الكاتب نهاد شريف والملقب بعميد أدب الخيال العلمي في العالم العربي والذي رحل في مثل هذا اليوم قبل 10 سنوات.

حصل نهاد شريف على العديد من الجوائز في القصة والرواية لمجهوده في أدب الخيال العلمي، كما يوافق اليوم ميلاد اثنين من نجمات الفن في مصر هما ليلى علوي وسهير زكي.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

948 - الإعلان عن استقلال بورما.

1951 - القوات الصينية / الكورية الشمالية تحتل مدينة سيول في إطار الحرب الكورية.
1959 - المركبة الفضائية لونا 1 تصبح أول مركبة فضائية تصل إلى جوار القمر.
1961 - إنعقاد مؤتمر الدار البيضاء بين أقطاب أفريقيا جمال عبد الناصر ومحمد الخامس وكوامي نكروما وجومو كينياتا.
1969 - فرنسا تبدأ بتنفيذ قرار حظر تصدير الأسلحة وقطع غيار المعدات العسكرية إلى إسرائيل وذلك ردًا على عدوان إسرائيل على مطار بيروت الدولي.
1980 - الرئيس الأمريكي جيمي كارتر يعلن مقاطعة الولايات المتحدة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو، احتجاجًا على الغزو السوفيتي لأفغانستان.
2004 - العربة الفضائية سبيريت تهبط بنجاح على سطح كوكب المريخ.
2006 - الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتولى حكم إمارة دبي بعد وفاة أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.
2010 - إفتتاح برج دبي رسميًا، بحضور حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
2015 - عُلماء آثار يُعلنون اكتشافهم مقبرة ملكة مصريَّة فرعونيَّة تُدعى خنتكاوس الثالثة.
2018 - وفاة 20 شخصًا على الأقل وجرح 260 آخرين في حادث اصطدام لقطار كرونستاد بجنوب أفريقيا.


ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1962 - ليلى علوي، الفنانة القديرة وهي من أبرز نجمات السينما المصرية، حيث قدمت العديد من الأعمال البارزة من بينها خرج ولم يعد وإعدام ميت وغرام الأفاعي، ويا مهلبية يا، كما قدمت العديد من الأدوار في الدراما من أشهرها دورها في مسلسل حديث الصباح والمساء وفرح ليلى وهي ودافنشي.


1945 – سهير زكي، راقصة شرقية وممثلة مصرية، حيث كانت أول من رقص على أغاني أم كلثوم، لكنها اعتزلت الفن في أوائل عقد التسعينيات قدمت العديد من الأعمال الفنية من بينها عائلة زيزي والمجانين الثلاثة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
2011 - نهاد شريف، روائي مصري والملقب بعميد أدب الخيال العلمي في العالم العربي، حصل نهاد شريف على العديد من الجوائز في القصة والرواية لمجهوده في أدب الخيال العلمي، وأُختير في عام 2009 مستشارا لرابطة كتاب ونقاد أدب الخيال العلمي، والتي تُعدّ أول رابطة عربية لأدب الخيال العلمي، ومن بين أعماله الروايات والمسرحيات والمجموعات القصصية، والتي تنتمي في معظمها إلى أدب الخيال العلمي، وقد تُرجم بعضها إلى لغات أخرى من بينها الإنجليزية والفرنسية، وتوفي عن عمر يناهز 79 سنة

Egypt Air