السبت 25 مايو 2024

جامعة الإسكندرية تحتل المركز 617 عالميا وفقا للأداء الأكاديمي URAP لعام 2022

جامعة الإسكندرية

محافظات4-1-2022 | 11:03

دار الهلال

ذكر رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة أن نتيجة تصنيف الجامعات وفقاً للأداء الأكاديمي URAP لعام 2022، وضعت الجامعة في المرتبة 617 على مستوى جامعات العالم، والرابع محلياً، من بين 32 جامعة مصرية.

وأشار قنصوة - في بيان صادر عن الجامعة - إلى أن موقع التصنيف على الأنترنت أوضح أن نظام التصنيف URAP، يعتمد على الجودة والأداء الأكاديمي للجامعات، وتعتمد الدرجة الإجمالية لكل جامعة على أدائها عبر العديد من المؤشرات.

وأضاف أن مؤسسة URAP قامت بجمع بيانات 3000 جامعة (HEI)، وتم تسجيل أفضل 2500 منها؛ مما يعني أن تصنيف URAP قام بتحليل ما يقرب من 12% من جميع مؤسسات التعليم العالي في العالم، وبالتالي فهو أحد أكثر أنظمة تصنيف الجامعات شمولاً في العالم.

وقال إن نظام تصنيف URAP يهدف إلى مساعدة الجامعات على تحديد مجالات التقدم المحتملة فيما يتعلق بمؤشرات الأداء الأكاديمي، ويركز التصنيف على المقالات المنشورة في المجلات المدرجة في الربع الأول والثاني والثالث من حيث عامل تأثير Journal Impact Factor ضمن مجالات موضوعاتها. 

جدير بالذكر أن مؤسسة التصنيف تقوم بجمع البيانات من Web of Science و InCites، لأعلى 3000 جامعة لها نشر عالمي ثم يتم منها تصنيف 2500 بعد معالجة البيانات، ويتم توزيع الدرجات الإجمالية وفقاً للمؤشرات التالية: الأبحاث 21%، إجمالي المستند 10%، الاستشهادات 21%، إجمالي تأثير الأبحاث 18%، إجمالي تأثير الاستشهادات 15%، التعاون الدولي 15%.

وفي سياق آخر، قال الدكتور محمد أبو زهاد عميد كلية هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إنه جرى تطوير البنية التكنولوجية لمعامل الكلية لتضم مجموعة متميزة من الأجهزة والإمكانيات المعملية، الموردة من الجانب الياباني والتي تتضمن أحدث الأجهزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم والتي تمكن الطالب من ممارسة المهنة والتطبيق العملي على أعلي مستوى.

وأضاف أبو زهاد - في بيان صادر عن الجامعة اليوم - أن تطوير المعامل يأتي تنفيذا لفلسفة التعليم بالجامعة، والتي تعتمد على التعليم التطبيقي وتنفيذ المشروعات، موضحا أن المعامل التي تطويرها تضمنت معمل الدوائر الكهربية والإلكترونية، تصميم الدوائر الرقمية والمنطقية، الميكروبروسسور والميكرو كنترولر، الهوائيات والميكرو ويف، معالجة الإشارات والصور والفيديو، الاتصالات اللاسلكية والاتصالات الضوئية، أنترنت الأشياء والمدن الذكية ، شبكات الحاسب والحوسبة السحابية، امن المعلومات والأمن السيبراني.

وأشار إلى أن الكلية تضم ثلاثة أقسام علمية وهي هندسة الإلكترونيات والاتصالات، علوم وهندسة الحاسب، هندسة القوى الكهربائية، كما تضم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. 

وأوضح أن الأقسام العلمية الثلاثة تقدم مجموعة متنوعة من برامج الماجستير ،والدكتوراه مثل هندسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسبات، كما تقدم ثلاثة برامج لمرحلة البكالوريوس هي هندسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسبات وهندسة القوى والآلات الكهربائية.

وأضاف أن الكلية تعمل على توفير بيئة تعليمية عالية الجودة لأفضل الممارسات المعتمدة، في مؤسسات التعليم العالي اليابانية والتي تعتمد بشكل رئيسي على تنمية المهارات العملية وتشجيع الابتكار من خلال المشاريع التطبيقية.

الاكثر قراءة