الإثنين 27 مايو 2024

مدير «صدر العباسية سابقا»: ضرورة تحديث بروتوكول كورونا لمواجهة المتحورات الجديدة

الدكتور محمود عبد المجيد

طبيب الهلال5-1-2022 | 16:15

أماني محمد

أكد الدكتور محمود عبد المجيد، رئيس مستشفى صدر العباسية سابقا، أن تجديد البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، أمر ضروري لمواجهة التحورات الجديدة للفيروس، لذلك من المهم تحديث البرتوكول، وإضافة الأدوية الجديدة التي تظهر في العالم، وهو أمر ضروري لأن هناك أدوية جديدة وأكثر فاعلية تظهر وتقرها المنظمات العالمية في قطاع الصحة.

وقال "عبد المجيد"، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، إن الأدوية والعقارات الجديدة التي أنتجتها شركة فايزر تشفي تقريبا 90% من الحالات البسيطة والمتوسطة، لذلك تعاقدت عليها مصر لتوفيرها وإضافتها للبروتوكول العلاجي للمصابين بكورونا، وتساعد على رفع نسبة الشفاء وتقليل نسبة دخول المرضى للرعاية المركزة.

وأضاف أن الوضع الحالي لجائحة كورونا حاليًا يشهد ارتفاعًا في أعداد الإصابات لكنها ليست إصابات خطيرة أو شديدة، فكل نزلات البرد حاليًا في الغالب هي إصابات كورونا، بسبب تشابه أعراض متحور أوميكرون مع أعراض نزلات البرد، موضحًا أن خطورة الإصابات في الوقت الحالي، أقل نتيجة للتوسع في حصول المواطنين على اللقاحات المضادة لكورونا.

وأشار إلى أنه من المهم، استمرار المواطنين في الإقبال على التطعيم سواء لمن لم يحصل عليه تماما أو الحاصلين على الجرعة الأولى أو الجرعتين، أن يقبلوا على التطعيم حتى يحصلوا على الجرعة كاملة، بعد إقرار الجرعة المعززة لمن حصل على الجرعتين قبل 6 أشهر، مشددًا على أنه يجب أن يحصل نحو 70% أو 80% من المواطنين على اللقاح.

ولفت إلى أن الوصول إلى 70 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين يساعد في خلق المناعة المجتمعية ضد الفيروس، واستمرار الحصول على الجرعة المنشطة أو التعزيزية يساعد على مواجهة الجائحة.

كانت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بوزارة الصحة والسكان، وافقت على إضافة عقار «باريسيتينيب»، ضمن البروتوكول العلاجي المستخدم في مواجهة فيروس كورونا في مستشفيات العزل المختلفة.