الأحد 9 يونيو 2024

الغاء الفاعليات السياسية في الهند سبب كورونا

كورونا حول العالم

عرب وعالم6-1-2022 | 12:19

دار الهلال

 تم إلغاء تجمعات الحملات الانتخابية في وسط الهند اليوم / الخميس / في مواجهة الارتفاع المفاجئ في حالات الاصابة بمتحور فيروس كورونا أوميكرون، حيث تضاعف العدد اليومي للإصابات الجديدة ثلاث مرات تقريبا في يومين.

سجلت الهند ما مجموعه أكثر من 90 ألف حالة إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وسجلت بومباي، العاصمة المالية للبلاد، رقما قياسيا منذ بداية الوباء مع رصد 15166 حالة جديدة في يوم واحد.

يقول خبراء الصحة الذين يقدمون المشورة للحكومة إن متغير أوميكرون، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند منذ خمسة أسابيع، هو المسؤول عن الارتفاع الحادة في حالات الاصابة في المراكز الحضرية.

كان المواطنون يقبلون على التجمعات السياسية قبل اقتراع الشهر المقبل في ولاية أوتار براديش، الولاية الأكبر من حيث تعداد السكان في البلاد والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة، المعقل الرئيسي لحزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي الحاكم.

مر رئيس الوزراء ناريندرا مودي عبر المدن الرئيسية لتدشين مشاريع للبنية التحتية والمشاركة في طقوس دينية هندوسية لدعم حكومة الولاية. الا أن عدة مدن فرضت حظر تجول وألغت عدة أحزاب التجمعات في مواجهة خطر الزيادة المتسارعة في حالات الاصابة بكورونا.

وقال متحدث باسم أحد احزاب المعارضة في تصريحات صحفية : بسبب المخاوف الناجمة عن الارتفاع في حالات الاصابة بكوفيد، أُلغيت جميع التجمعات الحزبية.

وقالت مجموعة معارضة أخرى إنها تقود حاليا حملة افتراضية، بينما ألغى حزب بهاراتيا جاناتا تجمعا كان من المقرر إقامته يوم الخميس في مدينة نويدا التابعة لنيودلهي.

ومع ذلك، قال المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا، مانيش شوكلا، إن إلغاء فاعلية نويدا ليس بسبب الأزمة الصحية ولكن "لسبب تقني" لم يحدده. وكان من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الحالي للولاية يوجي أديتياناث، الذي يُنظر إليه على أنه خليفة محتمل لناريندرا مودي.

وقال فارون غاندي، نائب بحزب بهاراتيا جاناتا، على شبكة "تويتر" الأسبوع الماضي : فرض حظر تجول ليلا ودعوة (مئات الآلاف) من الاشخاص للتجمعات خلال النهار، هذا يتحدى الفطرة السليمة.