الإثنين 1 يوليو 2024

4 نصائح من الأرصاد للقيادة أثناء الشبورة المائية

الشبورة

تحقيقات7-1-2022 | 12:54

أماني محمد

تتواصل الشبورة المائية الكثيفة في الظهور خلال الساعات الأولى من الصباح وحتى الثامنة صباحا حيث تؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية على الطرق السريعة والمكشوفة، وتصل لحد الضباب.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن الشبورة المائية الكثيفة مستمرة وتصل إلى حد الضباب على بعض الطرق المؤدية من والى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد ووسط سيناء.

 

نصائح للقيادة أثناء الشبورة

وقدمت الأرصاد عددا من النصائح للقيادة أثناء الشبورة ومنها:

  1. القيادة بحذر
  2. إضاءة الكشافات الأمامية والخلفية
  3. وجود مسافة بين كل سيارة وأخرى
  4. فى حال استحالة القيادة يفضّل التوقف عن القيادة والانتظار بجانب الطريق مع الاستمرار فى إضاءة الكشافات الأمامية والخلفية.

 

ما هي الشبورة؟

وقد أوضحت الأرصاد الجوية أن الشبورة المائية إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة سير المركبات وأيضا فى حركة الملاحة الجوية (الطيران) والبحرية، على الرغم أنها مصاحبة لحالة الاستقرار، لأنها تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية. 

وأكدت الأرصاد أن الشبورة المائية  أو الضباب هى ظاهرة طبيعية عبارة عن سحاب منخفض قريبة من سطح الأرض، وتحدث نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض ويساعد على تكوينها الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو حيث يعلق عليها البخار، مشيرة إلى أن هناك 6 أنواع من الشبورة المائية، وأنها تحدث فى ساعات الليل المتأخرة أو فى الصباح الباكر.

الفرق بين الشبورة والضباب

وعن الفارق بين الشبورة والضباب، قالت الأرصاد أنه على الرغم أنهما لهما نفس أسباب التكوين إلا أن الفرق الوحيد هو مدى مستوى الرؤية الأفقية، فالضباب يكون مستوى الرؤية الأفقية أقل من 1000 متر، أما الشبورة المائية يكون مستوى الرؤية الأفقية يكون ١٠٠٠متر أو أكثر.

 

أسباب تكون الشبورة المائية

وحددت الأرصاد عددا من الأسباب التي تؤدي لتكون الشبورة المائية وهي:

  • ارتفاع نسب الرطوبة
  • الهدوء النسبى للرياح
  • انخفاض حرارة السطح
  • وجود مرتفع جوى
  • لأن المرتفع الجوى يعمل كمظلة حيث يضغط عمود الهواء ويحبس كل الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان فى طبقات قريبة من السطح.

 

حالة الطقس اليوم

وعن حالة الطقس اليوم، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يكون مائلا للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ودافئا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بينما يكون شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل لحد الصقيع على وسط سيناء.

 

وفيما يتعلق بالظواهر الجوية، فهناك شبورة مائية كثيفة قد تصل لحد الضباب صباحا (من 4 : 8 صباحا تقريبا) على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

مع وجود شوائب عالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى، فضلا عن فرص سقوط أمطار خفيفة بنسبة حدوث 20% على مناطق من حلايب وشلاتين وأقصى جنوب الصعيد على فترات مُتقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.