الثلاثاء 14 مايو 2024

البحث عن عنكبوت وإخفاء المقشات.. أغرب الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد (صور)

احتفالات عيد الميلاد المجيد

ثقافة7-1-2022 | 15:35

بيمن خليل

تحتفل مصر وبعض بلدان العالم، اليوم، بحلول عيد الميلاد المجيد، الذي يوافق يوم 7 يناير من كل عام، وهو ثاني أهم الأعياد الدينية المسيحية بعد عيد القيامة، ويأتي هذا العيد كتذكار لميلاد السيد المسيح، وترتبط دائمًا الأعياد في أذهان الكثير ببعض العادات والتقاليد للاحتفالات الغريبة، التي تظهر في كل دولة عن أخرى وتميزها عن غيرها في طريقة الاحتفال، بعضها له دلالة تاريخية ودينية والبعض الآخر موروثات من المجتمع.

وترصد "دار الهلال" أغرب المظاهر الغريبة حول العالم للاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

الماء البارد فى بريطانيا

تعد بريطانيا من أغرب الدول التي تحتفل بعيد الميلاد على طريقتها الخاصة، ففي كل عيد ميلاد يقوم البريطانيون بارتداء ملابس بابا نويل (سانتا كلوز) وينزلوا بها إلى البحر مهللين وسعداء، يترنمون بتراتيل الميلاد الخاصة بشعائرهم، على الرغم من أن درجة حرارة الماء في مثل هذا الوقت من العام تصل إلى البرودة المتجمدة.

أيسلندا.. البحث عن الأطفال مثيرى الشغب

أما الاحتفال في أيسلندا فيأخذ صورة مرحة تقارب الكوميديا السوداء، فلا يوجد لديهم بابا نويل، حيث يتحول إلى قط مخيف يطلقون عليه القط "lads"، يجول في الشوارع بشكل مرح يبحث عن الأطفال الذين أساءوا التصرف في أخلاقياتهم العام الماضي ليأكلهم، (صورة استعارية) هو فقط يخيفهم حتى لا يكررون فعلتهم مرة أخرى، ويهرب الأطفال منه، ويعتبر "lads" من أشهر الشخصيات الفولكلورية الأيسلندية في العصر الحديث ويمثل حدث من أهم أحداث الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

 

سويسرا.. مطاردة بابا نويل

وفي سويسرا تأتي مظاهر الاحتفال بشكل أكثر مزحة وفكاهة، حيث يقوموا بمطاردة بابا نويل "سانتا كلوز" طوال ساعتين داخل المدينة، ويحاول سانتا كلوز الفرار منهم.

الصين.. أكل التفاح

يعد أكل التفاح أهم مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في الصين، حيث يتبادل الصينيون التفاح الملفوف بأوراق العيد فيما بينهم، ويأتي ذلك لأن لفظ عيد الميلاد في اللغة الصينية هو "بينغ أن يو" وتتشابه في اللغة مع " بينغ غيو" وتعني باللغة الصينية "التفاح".

أوكرانيا.. البحث عن عنكبوت

أما في اوكرانيا إذا رأيت عنكبوتًا في يوم الاحتفال بعيد الميلاد فيا لك من محظوظ، ويوم سعدك، وفقا لاعتقادهم السائد هناك.

ماليزيا.. تناول الأسماك

يعد تناول الأسماك في ماليزيا من أهم مظاهر احتفالات عيد الميلاد المجيد حيث يقوم "سانتا كلوز" بإطعام الأسماك كنوع من احتفالات الأعياد لديهم، كما الشائع لديهم أيضًا هو ارتداء الفتيات أزياء "عروس البحر" كنوع من الاحساس بالفرحة وإدخال البهجة والسعادة على العابرين.

التشيك.. إلقاء أحذية الفتيات للزواج

لا يمكن في التشيك أن يمر عيد الميلاد قبل أن يضمن فتياتهن نصيبهن من الزواج، فمن الاعتقادت ومظاهر الاحتفالات الغريبة في التشيك أن تقوم الفتيات بإلقاء أحذيتهن نحو الباب، فإذا سقطت فردة الحذاء في اتجاه الباب يتأكدن من أن دورهن في الزواج لم يأت، أما إذا سقطت بشكل معاكس له، فيثقنّ بأن إحدى ليالي هذا العام ستكون ليلة زفافهن.

النرويج.. إخفاء المقشات

تعد النرويج أكثر الدول هوسًا في احتفالاتهم بعيد الميلاد المجيد، حيث يقوم الشعب لنرويجي بتخبئة مقشاتهم في ليالي الاحتفالات بعيد الميلاد نظرًا لإيمانهم بأن إحدى الساحرات الشريرات ستأتي في الليل للبحث عنها وتركبها لتطير عليها وتنطلق في شوارع المدينة.

البرتغال.. مائدة طعام للموتى

"مائدة طعام الموتى فى البرتغال" يحرص البرتغاليون في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد أن تضع العائلات أماكن إضافية على مائدة الطعام الخاصة بهم للأقارب المتوفيين، خلال ليلة الاحتفال، ظنًّا منهم أن هذا الطقس يضمن لكل أسرة مستقبل أفضل.

هولندا.. وضع الأحذية قرب المدافئ

ففي هولندا يضع الأطفال أحذيتهم قرب مواقد النيران لملئها بالهدايا على أمل أن يأتي سانتا كلوز ليلًا ليملأها بالهدايا، وهو ما يعد مهمة سرية للأباء والأمهات هناك، على أن يتم معاقبة الأطفال المشاغبين بتلقي البطاطس بدلًا من الهدايا.

 

Dr.Radwa
Egypt Air