الخميس 23 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. أبرز المحطات الفنية في رحلة «شهرزاد الغناء العربي»

الفنانة شهرزاد

فن8-1-2022 | 14:12

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة شهرذاد حيث ولدت في 8 يناير عام  1928 بحى الحلمية بالقاهرة، ونشأت فى عائلة بسيطة، واسمها الحقيقي " شفيقة محمد السيد".

بداية الرحلة

بدأت شهرزاد حياتها الفنية في فترة الأربعينات من القرن العشرين وبدأت مشوارها الموسيقي من خلال الاذاعة في 1952 بأغنية "أول ما جيت في الميعاد" من ألحان رياض السنباطى، و قدمت حفلات موسيقية في مسارح حديقة الأزبكية والجمهورية.

وكان أول ظهور لشهرذاد  لها في 1942 حيث قامت بأداء دور جيد في فيلم "ابن البلد" والذي قام ببطولته الفنانين محمود ذو الفقار  ورمسيس نجيب و بشارة واكيم ، محمد توفيق ، والفنانة دولت أبيض.

في السينما 

وقدمت شهرزاد أدوارًا في السينما متنوعة ومتميزة، وكانت شخصية "عيشة" هو الدور الأبرز من بين أدوارها وقامت به في فيلم "عاشت في الظلام" والذي شارك في بطولته الفنان محمد الديب، والفنان منسي فهمي، الفنانة أمينة رزق، وداد حمدي، الفنانة فتحية علي، وعرض هذا الفيلم في 1948.

وشاركت  شهر زاد أيضًا في الفيلم الرومانسي "زينب" والذي يعد من العلامات البارزة في تاريخ مشوارها الفني، وقام ببطولته الفنان يحيى شاهين، والفنانة راقية إبراهيم، والفنان فريد شوقي، والفنانة نعيمة واصف، والفنانة سناء جميل، وسلوى عامر، وكان دور شهر زاد في هذا الفيلم من الأدوار المتميزة التي لا يمكن نسيانها.

وشاركت في فيلم "مسمار جحا"  الفيلم الذي أثار الرأي العام وقت عرضه لإسقاطاته على الحكم في ذلك الوقت أحداث الفيلم كانت تتناول حقبة حكم محتلين ، وقد شاركت الفنانة شهر زاد في هذا الفيلم في دور ابنة "جحا" الذي ظل ينادي بالتمسك بالأخلاق والدين والدفاع عن الوطن ولذلك حبس ولكن تم الإفراج عنه فعاد إلى سابق عهده، وعرض هذا الفيلم في  1952 وقد ختمت شهر زاد أعمالها الرائعة بهذا الفيلم .

تزوجت الفنانة شهرزاد من الفنان محمود رمزي عازف العود والتشيللو الشهير وهو الذي علمها العزف على العود وعلى معظم الآلات الموسيقية الوترية، وهو والد ابنها الوحيد يسري.

كبار الملحنين

وتعاملت  شهرزاد  خلال حياتها الفنية مع العديد من الملحنين ومن أبرزهم الملحن  بليغ حمدي، وكمال الطويل، محمد الموجي،  وسيد مكاوي ، محمد سلطان، والمبدع منير مراد، وخلال عملها مع هؤلاء الكبار تلقت تعليمًا مكثفًا،وخبرة كبيرة فيالموسيقى والغناء،  ونمت موهبتها بشكل متميز حتى أصبحت بحق شهرزاد الغناء العربي.

قامت  المخرجة هبة يسري حفيدة شهر زاد، بإعداد فيلمًا وثائقيًا عن جدتها، وأسمت هذا الفيلم "ستو زادة "، وقد روت في هذا الفيلم قصة حياة  شهرزاد منذ بداياتها مرورًا بالصعوبات التي واجهتها ثم النجومية والاعتزال، وقد ركز الفيلم  على الجوانب الإنسانية الرائعة في حياة الفنانة شهر زاد كإنسانة وليس كفنانة.

مع سيد درويش

 شاركت الفنانة شهرزاد في أوبريت "العشرة الطيبة" لسيد درويش لمدة ثلاثة أشهر، وقالت عنها كوكب الشرق أم كلثوم: لا يطربني من النساء غير شهرزاد، ومن الرجال محمد قنديل.

رحلت شهر زاد عن عالمنا بعد مشوار مليء بالأعمال الرائعة في عالم الغناء المصري والعربي  فقد عاشت  ما يقرب من نصف قرن من الزمان  وهي تقدم الفن،وتغني  بكل أصالة فقد قدمت ما يقرب من 300 أغنية بين عاطفية واجتماعية ووطنية، حتى توفيت الفنانة " شهر زاد " في 6 أبريل عام 2013.