الجمعة 17 مايو 2024

"أولياء أمور مصر": يجب تدريب طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي على معايشة أجواء الامتحانات

داليا الحزاوي

تحقيقات8-1-2022 | 14:43

إسراء خالد

طرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، سؤالًا على أولياء الأمور، قائلة: "استعديتوا إزاي للأسئلة المقالية لامتحان منتصف العام للصفين الأول والثاني الثانوي؟".

وأوضحت الحزاوي، أن السؤال قد لاقى تجاوبا من أولياء الأمور، فأجمع أغلب أولياء الأمور على أن مدارسهم لم تقم بتدريبهم على مثل هذه النوعية من الأسئلة، فقالت ولي أمر: "الأولاد فى أولى ثانوى هيمتحنوا بعد أسبوعين ومفيش تدريب على التاب اللى المفروض هيستخدموه وكمان بالإضافة إلى أنه هيفتحوا منه الكتب والمفروض يتدربوا على كل حاجه لوحدها وعلى الاتنين مع بعض".

وأضافت أخرى: "الولاد تايهين ومش فاهمين يتعاملوا إزاى مع التابلت ولو فتحوا المنهج منه أثناء الامتحان ما كده ممكن الامتحان يتقفل.. هما لم يتم تدريبهم على أي شئ فيه".

واستكملت ولي أمر أخرى: "الولاد مش عارفين الأسئلة المقالية هتكون إزاي وعبارة عن اية ومفيش حد دربهم عليها والسنة اللي فاتت لما كانوا في أولي ثانوي مكنش الامتحانات فيها مقالي والمشكلة أنه قبل الامتحانات بأسبوع يحدث تغيير مفاجيء لنمط الأسئلة وأولادنا مدربوش عليها".

وأشارت الحزاوي إلى أنه يجب على المدارس مساعدة طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي في التدريب على الأسئلة المقالية في جميع المواد والاهتمام بتنشيط ذاكرة الطلاب في كتابة مواضيع التعبير والترجمة، متمنية من وزارة التربية والتعليم الاهتمام بتدريب الطلاب على كيفية تصفح الكتب الإلكترونية من التابلت وتقسيم الشاشة وكيف يتم ذلك أثناء الامتحان من خلال فيديوهات مبسطة يتم نشرها.

وأضافت الحزاوي: رنرجو من الوزارة تحميل امتحانات استرشادية للطلاب على التابلت كنوع من التجربة للطلاب علي كيفية الإجابة وتصفح الكتب الإلكترونية لكي يستطيع الطالب من خلالها معايشة أجواء الامتحان".

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت أنه تقرر أن يحتوي الامتحان على قسمين، أحدهما "إلكتروني" يتم تصحيحه إلكترونيا من أسئلة متعددة الاختيارات ويمثل 70% تقريبا من درجة المادة، والثاني "مقالي ورقي" يتم وضعه من قبل المديرية أو الإدارة التعليمية ويمثل باقي الدرجة للمادة (30٪؜) ويتم تصحيحه من قبل معلمي المدارس.

يشار إلى انطلاق امتحانات الصف الأول الثانوي خلال الفترة من السبت الموافق 22 يناير 2022، حتى الأربعاء الموافق 2 فبراير 2022، وتُجرى الامتحانات خارج المجموع يومي 15 و17 يناير 2022. بينما تبدأ امتحانات الصف الثاني الثانوي من 23 يناير المقبل وحتى الخميس 3 فبراير، ويجري أداء امتحانات المواد خارج المجموع لطلاب الصف الثاني الثانوي، يومي 16 و18 يناير 2022.