السبت 18 مايو 2024

ليلة سقوط رجال الأعمال.. «الجمهورية الجديدة».. لا أحد فوق القانون

حسن راتب ومحمد الأمين

تحقيقات8-1-2022 | 16:30

إسراء الطنطاوي

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، حكم الدولة، لم يدخر أي جهد في ترسيخ وإرساء مبادئ «الجمهورية الجديدة» التي يسعى إليها؛ لخلق دولة جديدة ينعم فيها كل أفراد المجتمع بالمساواة، سواء بإصدار تشريعات وقوانين جديدة لاقتلاع جذور الفساد الذي امتد لعقود طويلة، أو توجيهاته الدائمة لكل الوزارات والجهات المعنية بالتصدي لأي تجاوزات تصدر عن أي شخص كان، دون النظر لـ«محسوبية» أو «صلة قرابة»، وهو ما أكده مرارًا في العديد من لقاءاته، حيث أعلنها صراحة: «لا حصانة لأقاربه أو كل من يدعي الانتساب له.. وليس معنيًا بتسديد فواتير لأحد».

«دولة القانون».. لعل أبرز ما حظى بعناية وتوجيهات الرئيس السيسي، كان ترسيخ مبدأ دولة القانون، وأن لا أحد يعلو فوق القانون مهما كانت مكانته أو الحصانة التي يحظى بها، وأن القضاء له الكلمة النهائية، إيمانًا منه بأن العدل هو أساس الحكم في أي دولة، كما جاء في لقائه مع إذاعة «إيه آر دي» الألمانية، حيث قال: «لا أحد فوق القانون، حتى رئيس الدولة».

وتنفيذًا لتوجيهاته، شهدت مصر، أمس الجمعة، ضجة كبيرة على مواقع السوشيال ميديا بعد ضبط رجل الأعمال محمد الأمين، أبرز رجال الأعمال المصريين في قطاع الإعلام، ومؤسس مجموعة قنوات «cbc» الشهيرة والمالك السابق لها، كما أنه مالك شبكة قنوات «مودرن»، ووكالة الأخبار العربية AUA، كما شغل عضوية مجلس إدارة شركة «عامر جروب»، بعد اتهامه بالإتجار بالبشر، ومن قبله ضبط رجل الأعمال حسن راتب، مؤسس قناة المحور وصاحب جامعة سيناء، بالإضافة للنائب البرلماني السابق علاء حسانين، لاتهامها بالإتجار في الآثار المصرية.

حبس محمد الأمين 

أصدرت نيابة القاهرة الكلية، أمس الجمعة، قرارًا بحبس رجل الأعمال محمد الأمين، ٤ أيام على ذمة التحقيقات في القضية رقم 188 لسنة 2022، بتهمة الإتجار في البشر والتعدي على بعض الفتيات بداري الأيتام اللتين أسسهما ببني سويف.

كانت الأجهزة الأمنية تلقت بلاغًا بقيام رجل الأعمال محمد الأمين، بارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون مع عدد من الفتيات داخل دار الأيتام، وبعد تقنين الإجراءات والتحريات وسماع أقوال المجني عليهن، صدر قرار من الجهات المختصة بالقبض على المتهم وتحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة العام لمباشرة التحقيقات.

وعلقت وزارة التضامن الاجتماعي على قضية رجل الأعمال محمد الأمين، مؤكدة أن الأمر لا يزال قيد التحقيق في النيابة العامة.
 
وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم بعملية تطهير لمؤسسات الرعاية، وإعادة بناء وعملية تطوير المنظومة بأكملها، وتحال المخالفات للنيابة العامة مثل ما حدث في ليلة القدر التي هدمت، وأم القرى التي هدمت، والأمين التي أغلقت.


حبس حسن راتب وعلاء حسانين

ألقت قوات الأمن، في وقت سابق، القبض على رجل الأعمال حسن راتب، والنائب البرلماني السابق علاء حسانين المعروب بـ«نائب الجن»، لاتهامهما في تمويل عصابة لإجراء أعمال حفر وتنقيب بـ٤ مواقع بغرض الحصول على الآثار والإتجار فيها بدون ترخيص، فيما عرفت إعلاميًا بـ«قضية الآثار الكبرى».
 
ويواجه المتهمان و 21 آخرين، تهم تشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلاف آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، والتنقيب عن الآثار داخل المحافظات المصرية والاشتراك مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال. 

وتنظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في محكمة شمال القاهرة بالعباسية، اليوم السبت، أولى جلسات القضية، بعد تنحي هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبدالسلام يونس، وعضوية المستشارين أيمن فرحات سيد، وإيمان السيد المليجي، وعلي إبراهيم عمارة عن نظر القضية؛ لاستشعار الحرج.

ورفضت المحكمة، طلب المحامي فريد الديب بخروج المتهم حسن راتب وإيداعه مستشفى حكومي، بعدما تقدمه بطلب يثبت تدهور حالة موكله لإصابته بالسرطان، وتقرر استمرار حبسه.

حبس نجل رجل الأعمال محمد الهواري

اتهم كريم الهواري، نجل رجل الأعمال الشهير محمد الهواري، رئيس مجلس إدارة شركة «هايبر وان»، بقتل 4 شباب وهم: «عمر ويوسف وعبدالله وسعيد»، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا، في الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ «حادث الشيخ زايد».

وكانت النيابة العامة أحالت المتهم للمحاكمة، لاتهامه بإحراز جوهر مخدر الكوكايين، بقصد التعاطي، وقيادة سيارته بسرعة جنونية تحت تأثير المواد المخدرة، مما تسبب في مصرع المجني عليهم، بسبب إهماله ورعونته وعدم احترامه للوائح والقوانين الخاصة.

وتضمن أمر الإحالة، أن المتهم كريم محمد الهواري، قاد سيارته بسرعة جاوزت الحد الأقصى المسموح به، تحت تأثير المواد المخدرة، ما أسفر عن مصرع المجني عليهم الـ4، وحاز وأحرز في سيارته مواد كحولية ومخدرة كان واقعًا تحت تأثيرها، مما تسبب في حادث الشيخ زايد.

ورفضت محكمة جنايات الجيزة، والتي عقدت بمحكمة معسكر الأمن المركزي، طلب دفاع كريم الهواري بنقله للمستشفى، وقررت تأجيل القضية إلى 5 فبراير مع استمرار حبسه.

 

حبس فكري الهواري مدير سلسلة «هايبر وان»

كانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على فكري الهواري، مدير سلسلة أسواق هايبر وان، لاتهامه بالإساءة لأجهزة الدولة ورجال الشرطة، عقب انتشار عدة تسجيلات صوتية ومقاطع فيديو متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، زعم فيها أنه على علاقة وطيدة بعدد كبير من الشخصيات النافذة في بعض مؤسسات الدولة المهمة، مدعيًا أن جميعهم يساندونه ولا يرفضون له طلبًا، قائلًا أن «الشرطة والنيابة والقضاء» طوع يديه.