السبت 28 سبتمبر 2024

شرم الشيخ تستقبل شباب العالم.. ومشاركة كبيرة من «التنسيقية» في ورش العمل

الورش التحضيرية لمنتدى شباب العالم 2022

تحقيقات8-1-2022 | 21:00

أماني محمد

تشارك تنسيقية شباب الأحزاب في فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، المقرر انطلاقها بعد يومين، في شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال عدد من ورش العمل والجلسات مع مواصلة الاجتماعات وأنشطة بناء الفريق، استعدادًا لانطلاق المنتدى، الإثنين المقبل، واستمرار فعالياته حتى الخميس 13 يناير.

وأكد أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب أن المنتدى هو محفل دولية ومنصة حوار تجمع كل الشباب من جميع أنحاء العالم، وسيناقش في نسخته الرابعة كل القضية العالمية ذات الأولوية، خاصة العالم ما بعد جائحة كورونا والتي أثرت على العالم أجمع، موضحين أن هناك مشاركة واسعة من التنسيقية في المنتدى بشكل أكبر من الأعوام السابقة على مستوى عدد الأعضاء وعلى مستوى ورش العمل.

أبرز محاور النسخة الرابعة

وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد بدوي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة هذا العام، والذي ستنطلق فعالياته يوم 10 يناير، تشهد مناقشة قضايا مهمة واستمرار لفعاليات المنتدى الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كمنصة للحوار بين كل الشباب المصري في البداية، حتى جاءت توصية مؤتمر الشباب في 2017 بتأسيس منتدى شباب العالم.

وأوضح بدوي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المنتدى في نسخه الماضية كان يعتمد على 3 رسائل ومحاور رئيسية هي السلام والتنمية والإبداع، مؤكدا أن قضايا المنتدى وجلساته وورش العمل تندرج تحت هذه المحاور، وتعقد النسخة الرابعة هذا العام بعد تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على كل دول العالم.

وأكد أن الدولة المصرية تقيم المنتدى كمنصة دولية معترف بها بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان الدولي في دروته 41 بعنوان "الشباب وحقوق الإنسان" كأول قرار أممي يشير إلى المساهمة التي يقدمها منتدى شباب العالم في هذا الصدد، مضيفا أن فعاليات المنتدى هذا العام تناقش القضايا المهمة للعالم ما بعد الجائحة.

وأشار بدوي إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الجلسات وورش العمل وستشارك تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بشكل فاعل ورئيسي في أكثر من ورشة وجلسة عامة، مؤكدا أن هناك تنظيما أكثر من رائع وأن كان العدد سيكون أقل من النسخ السابقة، بسبب الإجراءات الاحترازية وجائحة كورونا، وسيناقش المنتدى أوضاع العالم ما بعد كورونا.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن البيئة والتكنولوجيا والتحول الرقمي وريادة الأعمال والرعاية الصحية والتنمية المستدامة وحياة كريمة المبادرة الأكبر في القرن الحالي، كلها محاور على مائدة المنتدى، مشيرا إلى اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، بدءًا من الوصول إلى المطار حتى الإقامة في الفنادق، مع إجراء تحليل PCR كل 48 ساعة تقريبًا، للحفاظ على صحة المشاركين.

وتابع: هناك مشاركة واسعة في أكثر من 10 ورش عمل المنتدى، لمناقشة القضايا الرئيسية، منها "حياة كريمة"، وتعد من أكبر المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير الريف المصري، بتكلفة نحو 700 مليار جنيه، ويعمل في أكثر من 6 محاور رئيسية لتطوير الريف وبعد 3 سنوات سيكون الريف في صورة مختلفة.

وأضاف خالد بدوي أن تنسيقية شباب الأحزاب تهتم بالمشاركة بشكل فاعل في كل محاور المنتدى، فالتنسيقية على مدار أيام المنتدى ومنذ أول يوم وصول وهي في ورش عمل مستمرة للتحضير للجلسات وهناك اهتمام بكامل أجندة المنتدى، وهناك طموحا وأملا للتعاون والتشارك مع كل شباب العالم لصياغة أجندة جديدة مع الشباب العالمي في السنوات المقبلة خاصة ما بعد جائحة كورونا.

رسالة صمود

ومن جانبه، أكد المهندس كريم عبد العاطي، المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن منتدى شباب العالم هو فعالية مهمة بدأت بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي المؤتمرات الوطنية للشباب حتى تكون منصة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمختلف مؤسساتها، والشباب المصري تحت شعار «ابدع.. انطلق»، وبالفعل تم تنظيم المؤتمر الوطني للشباب في مدينة شرم الشيخ نوفمبر 2016.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه توالى انعقاد المؤتمرات الوطنية للشباب، حيث عقد المؤتمر الدوري الأول للشباب في فندق الماسة في مدينة نصر بالقاهرة ديسمبر 2016، واستمرت مؤتمرات الشباب حتى انعقاد المؤتمر الثالث الذي عقد بمدينة الإسماعيلية أبريل 2017، وحينها تم التوصية بإطلاق منتدى شباب العالم.

وأضاف عبد العاطي أنه في نفس العام عقد منتدى شباب العالم الأول في نوفمبر 2017 بحضور مجموعة كبيرة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، وأصبح في السنوات التالية حدثا سنويا، وعقد في عامي 2018 و2019 لكن جائحة كورونا أدت إلى تأخر عقد النسخة الرابعة حتى تم الإعلان عنه من جديد ليعقد في يناير 2022.

وأشار إلى أن عودة منتدى شباب العالم في 2022 هي رسالة صمود وإرادة حقيقية في السعي والاستمرار لما يحقق النماء والاستقرار لشعوب العالم ومدى قدرة الشباب للمشاركة في تحقيق ذلك، مشيرا إلى أن المنتدى سيناقش أوضاع العالم ما بعد الجائحة، لفتح ملفات مهمة جدا، من ضمنها التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة وكيفية مواجهتها.

وأكد أن قضايا تغير المناخ والطاقة والبيئة والدراسة عن بعد والتحول الرقمي والتكنولوجيا والجيل الخامس وريادة الأعمال بجانب محور مخصص للرعاية الصحية، كلها تمثل أولوية على أجندة النسخة الرابعة من المنتدى، مشيرا إلى أن إدارة المنتدى بسبب كورونا جعلت الحصول على التطعيم بجرعاته الكاملة شرط أساسي للتسجيل للحضور.

وبشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، أوضح متحدث تنسيقية شباب الأحزاب أن إدارة المنتدى خفضت نسبة الحضور عن النسخ الثلاث الماضية مع اتباع الإجراءات الاحترازية الصارمة خلال الفاعليات وPCR في مطار القاهرة وفي الفنادق كل 48 ساعة، مؤكدا أن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تشهد تمثيل شبابي من 196 دولة بالترتيب دول أوروبا وأسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وأوضح أنه تم تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته الـ41 بعنوان "الشباب وحقوق الإنسان"، باعتبار منتدى شباب العالم محفلًا دوليًا لمناقشة القضايا العالمية من منظور الشباب، وهذا أول قرار أممي تتم فيه الإشارة للمساهمات اللي قدمها منتدى شباب العالم في نسختيه الأولى والثانية.

وأكد أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تشارك بمنتدي شباب العالم في نسخته الرابعة بشكل أكبر مما سبق على مستوى عدد الأعضاء وعلى مستوى ورش العمل وغيرها، وهذا يرجع لتوسيع قاعدة الانضمام للتنسيقية وفقا لخطة تطوير قد تم إقرارها سابقا لرغبة عدد كبير من الشباب المصري ذوي الكفاءات للانضمام وتقديم أفكار ومقترحات بناءة.