الخميس 23 مايو 2024

الصين: ندعم استقرار كازاخستان ووقف العنف

علم الصين

عرب وعالم10-1-2022 | 12:41

دار الهلال

 قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم /الاثنين/، إن "الصين، بصفتها شريكة استراتيجية دائمة لكازاخستان، مستعدة لدعم الدولة بقوة في الحفاظ على الاستقرار ووقف العنف في هذه الفترة الحرجة فيما يتعلق بمستقبل كازاخستان".

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وانج يي ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تلوبيردي، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".

وكانت الحكومة الصينية قد أعربت الجمعة الماضية عن دعمها للتدخل العسكري بقيادة روسيا في كازاخستان، بهدف إنهاء المظاهرات المناهضة للحكومة التي تهز الدولة الواقعة بوسط آسيا منذ أيام.

ويعتزم تحالف عسكري تقوده روسيا اليوم مناقشة الوضع في كازاخستان في أعقاب الاضطرابات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد. وتخطط الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي الاجتماع عبر الفيديو من موسكو لهذا الغرض، بحسب الكرملين. ويعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المشاركة في المحادثات. وذكر الكرملين أن التحالف سيناقش "الإجراءات لإعادة الوضع إلى طبيعته" في كازاخستان.

يُشار إلى أنه بجانب روسيا وكازاخستان فإن أرمينيا وبيلاروس وقرغيزستان وطاجيكستان أعضاء أيضا في هذا التحالف. وطلب الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف المساعدة من المنظمة بعد اندلاع الشغب في البلاد. وذكرت تقارير أن أكثر من 160 شخصا قُتلوا خلال أعمال العنف، كما أعلن توكاييف، اليوم /الاثنين/، يوم حداد عام في البلاد.