السبت 1 يونيو 2024

تفاصيل الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم.. الرئيس السيسي: أصبح منصة حوار وتواصل

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات10-1-2022 | 13:53

أماني محمد

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، وذلك بمشاركة دولية واسعة من قيادات شبابية وسياسية من الدول العربية وأجنبية، حيث تستمر فعاليات المنتدى بدءا من اليوم وحتى الخميس 13 يناير في مدينة شرم الشيخ.

وقال الرئيس السيسي: «يشرفني وبحضور هذا الجمع الفريد والمتميز أن أعلن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، على الخير اجتمعنا وبسم الله نبدأ من أجل المستقبل نعمل.. شكرًا».

وأكد السيسي أنه ينبغي علينا جميعًا أن نتبنى حالة من اليقين بأن حكمة الخالق وسره في هذا الكون أن نكون مختلفين دون تميز في هذا الاختلاف، مضيفا أنه ليس للإنسانية سبيل لتجاوز أزماتها الراهنة سوى إخلاص النوايا، وإنهاء الصراعات، وإدارة الاختلاف، والعمل المشترك من أجل الإنسانية والسلام.

وقال عن منتدى شباب العالم أصبح منصة حوار وتواصل بين الشباب، وأداة لتبادل الرؤى بين كل العالم، وخاصة في تلك اللحظة الفارقة من التاريخ الإنساني، موضحا أن اللحظات الراهنة من تاريخ الإنسانية تحتم علينا أن ندرك أهمية الحوار وإدارة الاختلاف فيما بيننا.

مشاركة مسئولون دوليون

وخلال الجلسة الافتتاحية، ألقى عددا من المسئولين الأمميون كلمات عبر الفيديو كونفرانس، حيث وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، رسالة لشباب العالم بمنتدى شباب العالم، قائلًا: «واصلو الحديث.. واصلوا البحث عن حلول.. وعلينا البحث عن أفكار للخروج من جائحة كورونا أقوياء»، مؤكدا أن بناء مستقبل أفضل يبدأ اليوم، وأن الشباب لا ينضبون من الأفكار المبتكرة ويجب على الجميع دعمهم، معربا عن تطلعه إلى أن الاستماع للشباب ولنتائج هذا المنتدى، وأن نعمل من أجل أن نصوغ مستقبل أفضل لنا جميعًا.

ومن جانبه، أكد تيدروس أدهانوم، مدير منظمة الصحة العالمية، أن معظم سكان العالم هم الشباب دون سن الثلاثين، وبالتالي فإن المستقبل بين أيديهم وبين أفكارهم وطموحاتهم، موضحا خلال كلمته أن منظمة الصحة العالمية لا تدخر جهدًا في إشراك الشباب، وقامت بإطلاق مجلس الشباب التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن المنظمة تسعى للتأكد من انخراط الشباب في مجال الصحة العالمية؛ لضرورة كونهم جزء منها.، مضيفا أن منتدى شباب العالم فرصة هائلة لتغذية الكثير الأفكار، ومن أجل خلق مستقبل أكثر أمنًا وأكثر صحة».

عروض فنية

كما قدم عدد من الفنانين وهم مريم الخشت ورنا رئيس وأحمد سلامة، عرضا مبهرا عبر تقنية "الهولوجرام" عن تحديات الحاضر والمستقبل والاستفادة من الماضي بشأن جائحة كورونا وأثرها على العالم والجوائح المماثلة التي عانت منها الدول في السابق، حيث تضمن العرض تجسيد شخصيات ابن رشد وأينشتاين والأم تريزا، عبر تقنية الهولوجرام.

كما قدم عدد من الفنانين الشباب من أنحاء العالم من أبرزهم الفنان محمد الشرنوبي أغنية «ورجعنا تاني»، احتفالًا بانطلاق النسخة الرابعة من المنتدى.

فيما تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "عامان من العزلة والخوف"، حيث تناول الفيلم جائحة كورونا منذ بداية بداية انتشار فيروس كورونا حول العالم ومعاناة دول العالم من إجراءات الحظر، وأثرها على المواطنين من كل العالم، كما رصد الفيلم مشاهد من عزلة وخوف الجميع بسبب جائحة كورونا وتداعياتها على جميع الدول بلا استثناء.

تطبيق الإجراءات الاحترازية

فيما تحدث أحد الروباتوت المشاركة في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا تطبيق كافة الإجراءات التي من شأنها حماية جميع المشاركين من الإصابة بالفيروس في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

وقال الروبوت للرئيس السيسي: "أتشرف بوجودي بالنيابة عن أصدقائي الروبوت الذين سوف يعملون في جميع الأرجاء خلال أيام المنتدى، أطمئنكم بأن إدارة المنتدى اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وأتمنى لكم ولضيوف مصر الكرام تواجد آمن في مدينة شرم الشيخ".