الجمعة 31 مايو 2024

«شيفرون» تعلن عودة الإنتاج في أكبر مشروع نفطي بكازاخستان

آبار نفط

اقتصاد11-1-2022 | 19:07

سناء مصطفي

أعلنت شركة "شيفرون"، عملاق النفط الأمريكي، عودة الإنتاج في أكبر مشروع نفطي بكازاخستان - تنجيز- إلى طبيعته بعد تعطل الإنتاج بسبب الاحتجاجات الأسبوع الماضي.

 وكشف بيان شيفرون، إن "بيئة العمل مستقرة في تنجيز، ومرافق الإنتاج تعمل بالمعدلات العادية".

وتم تخفيض الإنتاج في حقل تنجيز، أكبر حقول النفط في كازاخستان، الأسبوع الماضي بعد أن عطل بعض المقاولين، خدمات السكك الحديدية لدعم الاحتجاجات. ووفقا لرويترزتعد كازاخستان منتجا رئيسيا للنفط، حيث بلغ إنتاجها نحو 1.6 مليون برميل يوميا في الأشهر الأخيرة، ونادرا ما شهدت تعطل الإنتاج بسبب اضطرابات أو كوارث طبيعية.

وينتج تنجيز 700 ألف برميل يوميا. وأعلن قاسم جومرت توكاييف الرئيس الكازاخستاني عودة الوضع الى طبيعته. جاءت تصريحات الرئيس الكازاخستاني، أمام الحكومة، والبرلمان في مؤتمر عبر الفيديو. . . وأعلن رئيس كازاخستان، قاسم توكاييف، الثلاثاء، تعيين علي خان إسماعيلوف رئيسا للوزراء، وذلك بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد مؤخرا.

وشغل إسماعيلوف، 49 عاما، منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة، التي أقالها توكاييف الأسبوع الماضي وسط اضطرابات عنيفة في الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى.

وكازاخستان هي أكبر دولة منتجة للنفط في آسيا الوسطى، وتحتلّ المرتبة الـ12 لاحتياطات الخام المؤكدة عالميًا، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وكانت كازاخستان تنتج حوالى 1,8 مليون برميل في اليوم عام 2020. وهي أيضًا ثاني دولة منتجة للنفط بين شركاء أوبك في إطار تحالف أوبك بلاس (أوبك+)، بعد روسيا. وبحسب البنك الدولي، فإن الذهب الأسود كان يمثل 21% من إجمالي الناتج الداخلي الكازاخستاني 

كما أعلنت "تينجيزشيفرويل" أكبر منتج للنفط في كازاخستان تعديل خطط الإنتاج بحقل تينجيز العملاق في خضم الاضطرابات والاحتجاجات التي تشهدها البلاد.