الأحد 19 مايو 2024

لمحبي النوم.. دراسة: تناول الفاكهة والخضار يساعدك على التخلص من الأرق

صورة تعبيريه

الهلال لايت 13-1-2022 | 15:21

ميادة عبد الناصر

اتباع نظام غذائي صحي ومفيد للجسم، يساعد في الحصول على قسط وفير من النوم في الليل، وهو ما أكدته دراسة حديثة أجريت في بريطنيا.

وبغض النظر عن الحمامات الساخنة وبخاخات الوسائد والحبوب، فنظامك الغذائي هو مفتاح الحصول على قسط جيد من الراحة ي أثناء الليل، بحسب تقرير نشره موقع "ديلي ستار"، ويقول الخبراء فقط اقرأ كتابًا، واحصل على حمام ساخن، فلدينا جميعًا طرقنا الخاصة في محاولة النوم، ومع ذلك فإن هذه الجهود في كثير من الأحيان تبوء بالفشل.

وقد وجدت الدراسات أن نحو ثلث الأشخاص في المملكة المتحدة يعانون من الأرق، ما يعني أنهم يكافحون من أجل النوم أو البقاء نائمين، ويعتمد نحو مليوني شخص على الحبوب، وتشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أنه قد تكون هناك طريقة أبسط لتحسين نومك، من خلال تحسين ما تأكله.

 وفي حين أنه من المعروف منذ فترة طويلة أن المشروبات والأطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين، منبه، من الوارد أن تعيق النوم، يبدو أن بعض المجموعات الغذائية بما في ذلك الفاكهة والخضروات وحتى أنواع معينة من الخبز التي قد يكون لها تأثير معاكس.

وقالت ماري بيير سانت أونج، الأستاذة المساعدة في طب التغذية بجامعة كولومبيا في نيويورك، أحد مؤلفي الورقة، لصحة جيدة: وجدنا أن تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى البقوليات الداكنة، وخبز الحبوب الكاملة، كان مرتبطًا بنوم أفضل وقد استندت المراجعة إلى نتائج أخرى، بما في ذلك دراسة نشرت عام 2020 وشاركت فيها 400 امرأة ، والتي وجدت أنه كلما التزمن أكثر بنظام غذائي على غرار البحر الأبيض المتوسط ​​غني بالفواكه والخضروات والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون، كلما زاد نومهن.

وتعتقد كاثرين كولينز، أخصائية التغذية في NHS ومقرها ساري، أنه لا يوجد دليل كافٍ حتى الآن للتوصية بنظام غذائي واحد - أو مواد غذائية - كوسيلة لتحسين النوم، مضيفة أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​هو المعيار الذهبي للأنظمة الغذائية، ولا شك في ذلك ومع هذا، فإن الدراسات حتى الآن لم تشمل عددًا كافيًا من الأشخاص أو أجريت لفترة طويلة بما يكفي للتأكد من أن مكونات معينة منها تساعد على النوم لكنها تقول إن حقيقة أن النظام الغذائي له تأثيرات مضادة للالتهابات، يعني أنه قد يكون مفيدًا للصحة بطرق أخرى، مثل المصابين بالتهاب المفاصل، على سبيل المثال، ويفيد النوم بشكل غير مباشر على المدى الطويل.

وتضيف أن حقيقة أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول قد تكون مفيدة أيضًا فالنوم جائعًا لن يساعد على النوم، لكن النظام الغذائي المتوسطي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون الصحية، ما يمنحه مؤشرًا منخفضًا لنسبة السكر في الدم ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول".