الأحد 12 مايو 2024

مكاسب منتدى شباب العالم.. 8 قرارات للرئيس السيسي بختام فعاليات النسخة الرابعة

ختام منتدى شباب العالم

تحقيقات14-1-2022 | 11:38

أماني محمد

شهد منتدى شباب العالم  في نسخته الرابعة التي عقدت في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 10 ينايرو حتى 13 يناير، بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وعددا من المسئولين الدوليين وشباب من نحو 196 دولة، مناقشات لعدد كبير من القضايا الراهنة من بينها التغيرات المناخية.

وخرج المنتدى بعدد من التوصيات والقرارات التي أعلنها الرئيس السيسي مساء أمس في ختام فعاليات المنتدى، بعد المناقشات واللقاءات التي عقدت خلال الفعاليات، حيث أكد الرئيس السيسي أننا من نصنع التاريخ ونصيغ المستقبل ونعمل في الحاضر، ووحده الإنسان هو القادر على البناء أو الهدم بإرادته الحرة.

وفي ختام فعاليات المنتدى أعلن الرئيس السيسي عدة قرارات من بينها:

إعلان العام 2022 عاما للمجتمع المدني، مكلفا إدارة المنتدى والجهات والمؤسسات المعنية بالدولة بإنشاء منصة حوار فاعلة بين الدولة وشبابها ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية.

تكليف إدارة المنتدى بتفعيل مبادراتها التي أطلقتها بإنشاء حاضنة عالمية لرواد الأعمال والمشروعات الناشئة والصناعات الصغيرة، بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء والجهات المسؤولة مع التوسع في إشراك القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية في هذه المبادرة.

تكليف إدارة منتدى شباب العالم، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، بتكوين مجموعات من شباب مصر والعالم للمشاركة الفورية في إجراءات الإعداد لقمة المناخ الـ27 المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ

تكليف رئاسة مجلس الوزراء بإعداد تصور شامل مع شركاء التنمية؛ لتحقيق امتداد افريقي لمبادرات التنموية المتحققة في مصر

تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برامج تدريبية متخصصة للشباب العربي والأفريقي؛ لتطوير مهاراتهم لمواجهة المتغيرات الناجمة عن جائحة كورونا والصراعات الحالية وفي مقدمتها تطوير القدرات الشبابية في ريادة الأعمال والتكنولوجيا.

كلف إدارة منتدى شباب العالم بتفعيل منصة حوار تفاعلي دائمة لشباب العالم وشباب مصر لتبادل الرؤى والأفكار على أن يتم عرض نتائجها بشكل دوري على مختلف مؤسسات الدولة لتمثل هذه النتائج رؤية استشرافية للدولة تجاه كافة القضايا والموضوعات ذات الاهتمام .

تكليف إدارة المنتدى والجهات المعنية في الدولة بإطلاق حملة دولية قوامها الشباب المصري وشباب العالم المشارك في المنتدى؛ للتعريف بقضايا الموارد المائية الدولية.

تكليف رئاسة مجلس الوزراء، وبالتنسيق مع أجهزة الدولة ومؤسساتها ذات الصلة، بإعداد تصور شامل يعبر عن رؤية الدولة المصرية لإعادة إعمار مناطق الصراع إقليميا.

 

فعاليات منتدى شباب العالم

وشهد منتدى شباب العالم عددا من الجلسات والورش بدءا من الورش التحضيرية التي انطلقت منذ السبت الماضي، ثم جلسات النقاشات خلال فعاليات المنتدى بحضور شباب من كل الدول، حيث عقدت جلسات لمناقشة قضايا جائحة كورونا وإعمار مناطق الصراعات ونموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة، كما عقد مسرح شباب العالم، وكذلك حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب، ضمن فعاليات اليوم الرابع والأخير لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة.

 

توصيات منتدى شباب العالم

وفي الجلسة الختامية للمنتدى، أعلنت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، عن توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، وشملت التوصيات:

  • الدعوة لتأسيس مجلس أعمال مشروعات إفريقيا والذي يجمع رواد الأعمال من الشباب ورجال الأعمال، بهدف توفير وربط أفكار وابتكارات الشباب بفرص العرض ومبادرات التمويل
  • دعوة مُنظمة الصحة العالمية لتبني مبادرة للاعتراف المتبادل باللقاحات
  • توطين تكنولوجيا تحلية المياه في كل دول العالم التي تعاني من الفقر المائي؛ بهدف إنتاج المياه بتكلفة أقل، وضمان تحقيق أقصى استفادة منها
  • الدعوة لعقد قمة عالمية لمؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة؛ لبحث أفضل السبل والآليات لمساعدة المجتمعات الفقيرة والأكثر فقرًا
  • ضرورة إشراك الشباب في قضايا التغيير المناخي، والعمل على النشر والتعريف بالأهداف المناخية على المستوى الإقليمي والدولي
  • الدعوة لإدراك قضايا تنظيم استخدامات الموارد المائية العابرة للحدود على قمة أولويات الأجندة العالمية، عبر بلورة نموذج عالمي للحوكمة في إدارة الموارد المائية المشتركة، ترتكز على القواعد المستقرة والمستدامة للقانون الدولي
  • الدعوة لتوحيد الجهود الأممية لتأسيس منصة موحدة تابعة للأمم المتحدة، معنية بضمان التمويل اللازم لمسار إعادة الإعمار وتنسيق السياسات المتعددة بين جميع الأطراف تحت مظلة واحدة
  • إطلاق استراتيجية دولية تستهدف تعزيز التضامن الإنساني والاجتماعي، وخلق فرص ومجال أكبر لدعم السلم والأمن الدوليين فيما بعد الجائحة.
Dr.Radwa
Egypt Air