الجمعة 3 مايو 2024

الكشف عن مقبرة أثرية تعود للعصر اليوناني الروماني غرب أسوان

قطعة أثرية

ثقافة14-1-2022 | 18:32

بيمن خليل

نجحت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة في محيط ضريح الأغا خان بمنطقة غرب أسوان برئاسة الدكتورة باتريسيا بياسينتيني، أستاذة علم المصريات بجامعة ميلانو، في الكشف عن مقبرة أثرية جديدة محفورة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني، من خلال عمل البعثة خلال موسم الحفائر الماضي.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحًا أن المقبرة تتكون من جزئين، الأول منها فوق سطح الأرض والثاني منحوت في الصخر.

وقال دكتورعبد المنعم سعيد محمود مدير عام آثار أسوان والنوبة، رئيس البعثة من الجانب المصري، إن الجزء الأول عبارة عن بناء من الحجر الرملي والطوب اللبن مستطيل الشكل به مدخل المقبرة  المحاط بكتل حجرية مغطاة بقبو من الطوب اللبن.

والجزء الثاني منحوت بالصخر، ويؤدى المدخل إلى فناء مستطيل نحتت به 4 حجرات دفن، عثر بداخلها على ما يقرب من 20 مومياءً معظمها في حالة جيدة من الحفظ.

وأشارت الدراسات الأولية إلى أن هذه المقبرة جماعية تضم أكثر من أسرة.

وأشارت الدكتورة باتريسيا بياسينتينى إلى أن البعثة عثرت على العديد من المقتنيات الأثرية داخل المقبرة، وتعود للعصر اليوناني الروماني، منها موائد للقرابين ولوحات حجرية عليها نصوص بالخط الهيروغليفي، وعقد من النحاس مزين بكتابات يونانية، واسم (نيكوستراتوس)، بالإضافة إلى عدد من تماثيل خشبية لطائر البا وأجزاء من الكارتوناج الملون، وخلال المسح الأثري بالمنطقة تم العثور على عدد من التوابيت في حالة جيدة من الحفظ بعضها من الفخار والبعض الآخر من الحجر الرملي.

Dr.Randa
Dr.Radwa