الجمعة 10 مايو 2024

رئيس "الخدمات البيطرية": تنظيم 645 ندوة إرشادية خلال شهر للتشجيع على إنشاء مراكز تجميع الألبان

ندوات

أخبار16-1-2022 | 18:23

دار الهلال

 أكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة الدكتور عبدالحكيم محمود أن الهيئة نظمت 645 ندوة حول مراكز تجميع الألبان خلال ديسمبر الماضي في 144 مركزا بجميع محافظات الجمهورية.

يأتي ذلك في إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير مراكز تجميع الألبان، وبناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وقال محمود - في بيان له اليوم الأحد - إنه تم تكليف إدارات الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالمحافظات بعقد الندوات الإرشادية للتوعية بأهمية مراكز تجميع الألبان وتوضيح مردودها الاقتصادي والاجتماعي على صغار المربين والفلاحين.

وأضاف أن الندوات تناولت أهمية توفير الألبان للمواطنين بجودة عالية ذات مواصفات صحية قياسية، وكذلك دور مراكز تجميع الألبان في تحسين الدخل لصغار المربين ومنتجي الألبان، حيث يتم تعريف المربين بالتعامل مع الحيوان قبل عملية الحلب مثل غسل الضرع

وتجفيفه، وكذلك ضرورة اهتمام المربين بالحالة الصحية والقيام بالتغذية السليمة والالتزام ببرامج التحصين والاختبارات الدورية مثل السل والبروسيلا وتعريف المربين بأن التعامل مع مراكز تجميع الألبان سيحسن من دخل المربين لما يمثل لهم من سوق متوازنة.

يشار إلى أن وزارة الزراعة تقوم حاليا بتطوير 826 مركزا لتجميع الألبان، حيث تم بالفعل الانتهاء من تطوير 160 مركزا بإجمالي 347 مليون جنيه بفائدة ميسرة 5%، كما تتحمل الدولة تكاليف شهادة الاعتماد الدولي، طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي من أجل دعم صناعة الألبان وفتح آفاق جديدة لها من أجل التصدير.

 

Dr.Radwa
Egypt Air