الأحد 2 يونيو 2024

رئيس "اقتصادية النواب": مصر استطاعت توفير مليون فرصة عمل سنويا رغم الزيادة السكانية

الدكتور فخري الفقي

برلمان17-1-2022 | 13:59

محمد حبيب

قال رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الدكتور فخري الفقي إن مصر استطاعت توفير مليون فرصة عمل سنويا على الرغم من الزيادة السكانية الكبرى . 

وأضاف الفقي - خلال المؤتمر الذي عقدته وزارة التعاون الدولي اليوم الإثنين، لإطلاق التقرير السنوي للوزارة لعام 2021، والذي يأتي تحت عنوان "تعاون إنمائي فعال.. لبناء مستقبل أفضل" - أن قيمة التمويلات التي استطاعت وزارة التعاون الدولي إبرام اتفاقيات بشأنها والبالغة 10.2 مليار دولار أسهمت في سد الفجوة التمويلية، بانضمامها إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة. 

وذكر أن شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والقيادة السياسية والبرلمان بتشريعاته المهمة، أسهموا معا في تسريع التعاون الإنمائي، مضيفا أنه يجري العمل على تأهيل القطاع الخاص، وتعزيز دوره كما ينضم المجتمع المدني والصحافة إلى الشركاء المهمين لعملهم من أجل زيادة الوعي، منوها بالجهد الإصلاحي الذي تتبعه مصر واستمراره فهو دأب الحكومة المصرية. 

وتابع: "نريد أن يصبح اقتصادنا في عصر ما بعد كورونا أكثر صلابة في مواجهة الصدمات وأن يصبح أكثر ديناميكية، ويلعب القطاع الخاص دورا مهما في ذلك، بالتوازي مع دعم الحماية الاجتماعية والرقمنة، وأن يصبح الاقتصاد صديقا للبيئة". منوها إلى أن مصر تطمح إلى أن تزداد نسبة الاستثمارات الخضراء من 20% إلى 30% بحلول 2030.