الأربعاء 22 مايو 2024

ذكرى رحيلها.. محطات في رحلة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

فاتن حمامة

فن17-1-2022 | 14:30

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى رحيل سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، والتي تعد واحدة من علامات السينما المصرية والعربية، والتي كانت مسيرتها المهنية في تاريخ الفن المصري مليئةً بالإبداع بالنجاحات في السينما والإذاعة، والتلفزيون .

 

ولدت سيدة الشاشة العربية في 27 مايو 1931، وتعلقت بعالم السينما منذ طفولتها، وشعر والدها بهذه الموهبة فأرسل صورتها للمخرج محمد كريم بعد فوزها بلقب أجمل طفلة في مصر حيث كان يبحث عن طفلة لكي تمثل في فيلم يوم سعيد مع الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1940، وأعجب محمد كريم بموهبة حمامة فأبرم عقد مع والدها لتشاركه في أعماله السينمائية المستقبلية.

 

ومثلت فاتن حمامة في فيلم "رصاصة في القلب" 1944 وأعجب يوسف وهبي بموهبتها فطلب منها القيام بدور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة" 1946.

وشاركت فاتن حمامة  في  فيلم "لك يوم يا ظالم" من بطولتها  وكان  من أوائل الأفلام عام 1952 وشارك هذا الفيلم في مهرجان كان السينمائي، ثم اشتركت فى فيلم "صراع في الوادي" 1954 كما شاركت في  الخمسينيات أيضًا في  فيلم المنزل رقم 13 للمخرج كمال الشيخ ويعتبر هذا الفيلم من أوائل أفلام الألغاز في هذا الوقت.

وشاركت  سيدة الشاشة خلال فترة الستينات  في  12 فيلمًا منهم: فيلم "نهر الحب"، فيلم "لن اعترف"، فيلم "لا تطفئ الشمس"،" وفيلم "الحرام" الذي صنف واحد من أفضل أفلام السينما العربية.

 وتميزت أفلام فاتن حمامة  بطابع اجتماعي ومناقشتها لقضايا المجتمع،  فقدمت فيلم "الحب الكبير"، فيلم "امبراطورية ميم" ، والمسلسل الإذاعي "البراري والحامول" والمسلسل التلفزيوني "ضمير أبله حكمت"،  و"وجه القمر".

 ونالت جوائز وأوسمه كثيرة منها ميدالية الشرف من الرئيس جمال عبد الناصر و ميدالية الشرف من الرئيس محمد أنور السادات ووسام المرأة العربية من الرئيس رفيق الحريري وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000.

و تم اختيار فاتن حمامة  كأفضل ممثلة وتم اختيار تسعة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك في  1996  باحتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها.

 وتسلمت  فاتن حمامة  1999شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي 2000 منحتها منظمة الكتّاب والنقاد المصريين جائزة نجمة القرن، كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية 2001.

واختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فاتن حمامة بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، في 2007.

 تزوجت فاتن حمامة  في  1947 من المخرج عزالدين ذوالفقار وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية و قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة عام 1954 وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها ثم تزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف بعد تصوير فيلم "صراع في الوادي" واستمر زواجهما حتى عام 1974 ثم تزوجت من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975، وظلت تعيش معه حتى يوم وفاتها

 وتوفيت الفنانة  القديرة  فاتن حمامة في 17 يناير 2015 عن عمر يناهز 83 عاماً إثر أزمة صحية.