الإثنين 6 مايو 2024

«صحة النواب»: الموجة الخامسة لـ«كورونا» أمر متوقع.. والفيروس يتحور لتجنب الموت (خاص)

الدكتور إيناس عبد الحليم

طبيب الهلال17-1-2022 | 15:02

إسراء خالد

قالت الدكتور إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الموجة الخامسة لفيروس كورونا أمر متوقع، فالفيروس يحاول أن يبقى على قيد الحياة؛ مما يدفعه ذلك لأن يتحور حتى لا يموت، وساعده على ذلك عدم الاستقرار في حالة الجو، والانخفاض الكبير في درجات الحرارة.

وأوضحت عبد الحليم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن عدم الاستقرار في الجو نتج عنه خلطًا في التمييز بين أعراض الإنفلونزا الموسمية، والمتحور الجديد لفيروس كورونا، منوهًة إلى أن أعراض المتحور الجديد أوميكرون أقل حدة من المتحور الدلتا ومن فيروس كورونا، إذ تقتصر الآلام التي يسببها في الحلق والأنف والجزء العلوي من الجسم، والذي يعد أقل بكثير من أعراض المتحور الدلتا التي كانت تسبب آلامًا في جميع أنحاء الجسم.

وشددت على أن لقاح كورونا له دور كبير في التقليل من أعراض الإصابة بفيروس كورونا خاصًة في المتحور الجديد، إذ تقتصر أعراض أوميكرون لمن حصلوا على اللقاح على فترة من 5 أيام، وحتى أسبوع بحد أٌقصى.

وأكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن الحصول على لقاح كورونا أمر ضروري، إلى جانب الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي قدر الإمكان، موضحًة أن نسبة الإشغال في المستشفيات ليست عالية، فلا توجد حالة قلق أو البحث عن عنايات مركزة، فالأمر يختلف عن غيرها من الموجات السابقة.

وأضافت عبد الحليم: "الموجة الخامسة تمكن خطورتها في سرعة انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا، فالموجات السابقة كان يصاب بها شخص واحد بالمنزل، ولكن الآن المنزل كله يصاب دفعة واحدة".

أعراض أوميكرون

يشار إلى أن الموجة الخامسة من فيروس كورونا المستجد، بدأت بعدما شهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابة اليومية بالفيروس، وهو ما فسرته وزارة الصحة بأنه ناتج عن الانتشار الواسع لمتحور أوميكرون.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، أعراض متحور فيروس كورونا الجديد « أوميكرون»، المنتشر وسائد في مصر وهي:

  • الرشح والصداع.
  • الشعور بالتعب والإجهاد.
  • العطس والاحتقان.
  • جفاف في الحلق.
  • بعض الآلام عند البلع.

أقرأ أيضًا:
مع بداية الموجة الخامسة.. 9 نصائح من «الصحة» للوقاية من فيروس كورونا

 

Dr.Randa
Egypt Air