السبت 1 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يستأنف على قرار لصالح شركة بوينج الأمريكية

29-6-2017 | 19:57

فتح الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس فصلا جديدا من النزاع التجاري المستمر مع الولايات المتحدة بشأن دعم صناعة الطائرات لدى الجانبين، حيث تقدم باستئناف على قرار منظمة التجارة العالمية برفض أغلب الشكاوى الجديدة التي قدمها الاتحاد الأوروبي ضد الدعم الذي تحصل عليه شركة صناعة الطائرات الأمريكية "بوينج" من الحكومة الأمريكية.

وأعلنت منظمة التجارة العالمية تلقيها الاستئناف الأوروبي دون أي تفاصيل.

ويشكو الاتحاد الأوروبي من عدم قيام الولايات المتحدة بإلغاء العديد من أشكال الدعم غير المشروع لشركة بوينج، وفقا لحكم صادر عن منظمة التجارة العالمية عام 2012، وذلك على حساب شركة صناعة الطائرات الأوروبية "أيرباص".

وفي حكمها الصادر في وقت سابق من الشهر الحالي في مدينة جنيف السويسرية، قالت منظمة التجارة العالمية إنها اكتشفت أن شكلا واحدا فقط من أشكال الدعم المشكو منها، وهي الخفض الضريبي الذي تقدمه ولاية واشنطن الأمريكية لشركة "بوينج" هو الذي مازال قائما.

وبحسب المنظمة فإن شركة "أيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات التي تنافس "بوينج" فشلت في إثبات أن أشكال الدعم الحكومي الأخرى التي تحصل عليها بوينج مثل عقود الأبحاث والتطوير مع وزارة الدفاع الأمريكية، أضرت بنشاط الشركة الأوروبية.

وتقول "أيرباص" أنها خسرت عقودا محتملة بقيمة 100 مليار دولار تقريبا لصالح منافستها "بوينج" بسبب الدعم الحكومي متعدد الأشكال.

يذكر أن النزاع بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن دعم شركتي صناعة الطائرات "بوينج " و"أيرباص" يعود إلى 2004، ومن المتوقع استمراره في المستقبل.

وأسفر النزاع عن العديد من أحكام منظمة التجارة العالمية التي اعتبرت العديد من أشكال الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأيرباص والولايات المتحدة لبوينج، ينتهك قواعد التجارة الحرة.

وفي نوفمبر الماضي، ذكرت منظمة التجارة العالمية أن "بوينج" حصلت على دعم غير قانوني لطائرة الركاب التي طورتها بوينج 777 إكس ذات الهيكل العريض.

وفي سبتمبر الماضي، أدانت منظمة التجارة العالمية الاتحاد الأوروبي بعدم وقف تقديم الدعم المالي غير المشروع لشركة "أيرباص".