الخميس 16 مايو 2024

موجز أخبار التعليم اليوم الأربعاء.. افتتاح مركز خدمات ذوي الإعاقة بالمدينة الجامعية بـ«القاهرة»

جامعة القاهرة

تحقيقات19-1-2022 | 16:24

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 19-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، افتتاح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالمدينة الجامعية للطلبة، وتوضيح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن جامعة العلمين الدولية AIU تعد نموذجًا دوليًا معاصرًا لجامعات الجيل الرابع التي تسهم في إتاحة تعليم متميز من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة تواكب العصر، وتعمل على تأهيل خريجين قادرين على المنافسة في أسواق العمل.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، افتتاح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم، مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالمدينة الجامعية للطلبة، وذلك في إطار رؤية الجامعة بتحقيق مبدأ دمج الطلاب ذوى القدرات الخاصة في المجتمع الجامعي، ونشر ثقافة الدمج بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإدارى والطلاب.

صاحب فعاليات الافتتاح ترجمة بلغة الإشارة، وذلك بحضور ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومنظمة الأميديست، ومؤسسة حلم، ونواب رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان المنياوي عميدة كلية العلاج الطبيعي والمشرفة على المركز، والطلاب متحدي الإعاقة.

وتفقد الخشت، أنشطة وقاعات المركز، والمعرض الفني لطلاب الجامعة من متحدي الإعاقة، أعقبه عرض فيلم قصير عن دور وأنشطة جامعة القاهرة في خدمة طلابها من متحدي الإعاقة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم،  انعقاد اجتماع مجلس كلية طب قصر العيني، برئاسة رئيس جامعة القاهرة، عقب افتتاح أعمال تطوير قسم جراحة القلب والصدر، ووحدة قسطرة الطوارئ التابعة لقسم القلب، ومعمل الباثولوجيا الجراحية، ضمن عملية التطوير والتحديث الشاملة التي تشهدها مستشفيات قصر العيني لتقديم الخدمات الطبية بجودة عالية للمرضى الذين يزيد عددهم على 3 ملايين مريض سنويًا.

حضر فعاليات الافتتاح، كل من الدكتورة هالة صلاح عميدة كلية الطب، والدكتور حسام صلاح المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، ومديري المستشفيات و الدكتور محمد عبد الغني رئيس قسم القلب، والدكتور أحمد عبد العزيز أستاذ الباثولوجيا، والدكتور محمد أبو العز أستاذ جراحة القلب والصدر، والدكتور إيهاب الشيحي رئيس قسم جراحة القلب والصدر.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، توضيح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن جامعة العلمين الدولية AIU تعد نموذجًا دوليًا معاصرًا لجامعات الجيل الرابع التي تسهم في إتاحة تعليم متميز من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة تواكب العصر، وتعمل على تأهيل خريجين قادرين على المنافسة في أسواق العمل.

وأكد عبد الغفار أن الجامعة تتمتع ببنية أساسية متطورة ومناسبة للبحث العلمي تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية للمساهمة في مواجهة التحديات التي تواجه خطط التنمية في مصر، موجها الشكر للقيادة السياسية على دعمها لكافة مشروعات التعليم العالي في جميع أنحاء الجمهورية كأداة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مصر.

وتُقام جامعة العلمين الدولية على مساحة ١٥٠ فدانًا تقريبًا، وتبلغ التكلفة التقديرية لجميع مراحل الإنشاءات بالجامعة حوالى ١١ مليار جنيه، وتقدر قيمة البنية التحتية المعلوماتية للجامعة بـ ١٢٠ مليون جنيه، أما تكلفة التجهيزات والمعامل كمرحلة أولى تقدر بـ  ١٠٨.٧٦٨٥٨ مليون جنيه.

 وبدأت الدراسة بها خلال العام الدراسي 2020/2021 بنظام تدريس يتميز بالاعتماد على البرامج البينية، والتي تعني وجود تداخُل بين الكليات المختلفة؛ وذلك لخلق برامج دراسية وتخصصات جديدة تتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلى والإقليمي والدولي، كما أن الجامعة تستخدم نظام الساعات المعتمدة.