الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة تستعين بـ«عقرب وضفدع» ضد إيران

30-6-2017 | 12:48

استعانت نيكي هالي، المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، أمس، أمام مجلس الأمن بحكاية عن عقرب وضفدع لتفسير عدم الثقة في طهران والشك في التزامها بتنفيذ الاتفاق النووي.

 

حين وصلت الكلمة إليها، صرحت المندوبة الأمريكية بأن مراعاة القيادة الإيرانية لالتزاماتها الدولية تذكرها بحكاية العقرب والضفدع.

 

وسردت الدبلوماسية الحكاية قائلة:"طلب العقرب من الضفدع أن يحمله عبر النهر، تساءل الضفدع بالطبع: من أين لي أن أعلم أنك لن تلدغني؟ أجاب العقرب بأنه إن فعل ذلك فكلاهما سيموتان، فوافق الضفدع، وسمح للعقرب أن يركب على ظهره، وشرعا معا في رحلتهما عبر النهر".

 

وواصلت هالي قصّ حكايتها مشيرة إلى أنه "بطبيعة الحال في منتصف الطريق لدغ العقرب الضفدع الذي سأل وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة: لماذا؟ رد العقرب بالقول: لأني مجبول بالفطرة على ذلك".

 

ورأت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن تقرير أنطونيو جوتيريس الأمين العام الأممي الأخير، والمكرس لتنفيذ الاتفاق النووي، "مليء بأدلة دامغة عن طبيعة النظام الإيراني".

 

واتهمت هالي طهران بتجاهل قرار مجلس الأمن رقم 2231 المعتمد لدعم هذا الاتفاق، وانتقدتها على تجاربها الصاروخية و صفقاتها للأسلحة، ووصفت هايلي طهران بأنها تلعب دورا مزعزعا للاستقرار في الشرق الأوسط من سوريا إلى  اليمن، ومن العراق إلى لبنان.