السبت 18 مايو 2024

في ذكرى ميلاد نبيلة عبيد.. صدفة قادتها لدخول عالم التمثيل

نبيلة عبيد

فن21-1-2022 | 22:53

همت مصطفى

تحتفل الفنانة ونجمة مصر الأولى، نبيلة عبيد، اليوم بعيد ميلادها، حيث وُلدت في 21 يناير 1945 بالقاهرة.

أحبت نبيلة عبيد التمثيل منذ صغرها، ودخلت مجال الفن صدفةً في أثناء دراستها بمدرسة البنات بالعباسية، عندما عرض عليها المخرج عاطف سالم دخول عالم السينما، بعد أن اكتشف موهبتها، فكانت أول مشاركة لها بدور كومبارس صامت في فيلم "مفيش تفاهم"عام 1961.

أول بطولة 

بدأت نبيلة عبيد أولى خطواتها القوية في طريق الشهرة من خلال مشاركتها بأدوار البطولة في بعض الأفلام، وكان أولها فيلم "رابعة العدوية" لتُعرف بعده كإحدى نجمات السينما المصرية، وباسم "نبيلة".

نبيلة عبيد: أرفض تجسيد قصة حياتي... ولا توجد نجمة تشبهني من الجيل الجديد |  اندبندنت عربية

الاسم الفني

وتوالت بعد ذلك مشاركات نبيلة عبيد في عددٍ من الأفلام منها (زوجةٌ من باريس، المماليك، خطيب ماما، الأصدقاء الثلاثة، 3 لصوص، سارق الملايين، النصابين الثلاثة، السيرك، وغيرهم  لتتوقف عن التمثيل لمدة سنة لتعود إليه بعد أن غيَّرت اسمها الفني ليصبح "نبيلة عبيد".

وقدمت نبيلة عبيد في فترة السبعينيات بالقرن الماضي، أعمالًا كان منها فيلم "الساعات الأخيرة"، وفيلم "واحد في المليون، وشاركت في بعض المسلسلات التلفزيونية والإذاعية، منها مسلسل العبقري، كيف تخسر مليون جنيه".

بأداء مبهر فنانة شهيرة تقلد نبيلة عبيد في "الراقصة والسياسي".. وتعليق غير  متوقع (فيديو)

نجمة مصر الأولى

واستمرت نبيلة عبيد في مشاركاتها الفنية، خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات بالقرن الماضي، وشاركت في عددٍ كبيرٍ من الأفلام المصرية، منها (انتحار صاحب الشقة، الصبر في الملاحات، الحناكيش موعد مع القدر، الوحل، أبناء وقتلة، اغتيال مدرسة، حارة برجوان، قضية سميحة بدران، درب الرهبة، الراقصة والسياسي، سمارة الأمير ديك البرابر، توت توت، هدى ومعالي الوزير، كشف المستور، الشيطان يعظ، العذراء والشعر الأبيض، الراقصة والطبال، التخشيبة، أرجوك أعطني هذا الدواء، وغير ذلك الكثير، وحازت لقلب نجمة مصر الأولى من الجماهير لحبهم الكبير لها".

نبيلة عبيد في يوم ميلادها الـ 75: «العمر مجرد رقم» - مجلة الجوهرة

كبار الكتاب وأشهر الأعمال الأدبية

وتعاونت نبيلة عبيد من خلال أعمالها الفنية مع عددٍ من كبار المخرجين والكُتَّاب، منهم إحسان عبد القدوس والأديب العالمي نجيب محفوظ، والسيناريست وحيد حامد، مصطفى محرم، وغيرهم.

تميزت نبيلة عبيد بأدائها لأدوارٍ متنوعةٍ، لرحلة فنية طويلة بدأتها في أوائل السبعينيات القرن الماضي، وحتى سنواتنا الأخرة، وأثبتت من خلالها موهبتها الكبيرة وقدرتها على التعامل مع أي شخصية  تسند إليها".

نجمة العرب

وفي فترة الألفيات شاركت في العديد من الأفلام، والأعمال الفنية منها "امرأة تحت المراقبة"، والمسلسل الإذاعي "سجن الزوجية" وفيلم "قصاقيص العشاق" ومسلسل "العمة نور"، وفيلم "ما فيش إلا كده" عام ومسلسل "البوابة الثانية"، ومسلسل "كيد النسا 2"، ومسلسل "لهفة" عام والمسلسل الإذاعي "أوراق رسمية"، وكان لها برنامج المسابقات "نجمة العرب"، وآخر أعمالها الفنية كان مسلسل "سكر زيادة" عام 2020.

تعرف على سن نبيلة عبيد الحقيقى فى عيد ميلادها

حصلت نبيلة عبيد على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "لا يزال التحقيق مستمرًا" 1979 في مهرجان الإسكندرية السينمائي ثم كرمها نفس المهرجان عام 1998، واختِيرت عضوًا في لجنة تحكيم في مهرجان القاهرة الدولي لعام 2003، ونالت دكتوراه فخرية من جامعة ويلز.

تكريم نبيلة عبيد في مهرجان الاسكندرية السينمائي – بالصور | Bitajarod -  Online Magazine

الاكثر قراءة