الأربعاء 22 مايو 2024

انطلاق دفعة من خريجي الجامعات لٱداء الخدمة العامة 1 فبراير

الخدمة العامة

تحقيقات22-1-2022 | 13:13

إسراء خالد

تنطلق دفعة جديدة من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان لأداء الخدمة العامة لمدة عام وذلك اعتبارًا من 1/2/2022، وفقًا لما أعلنته نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وتعد الخدمة العامة هى إحدي آليات العمل بالوزارة، والتي تهدف إلى تنشأة الشباب على خدمة الوطن، ومشاركتهم ودمجهم في خدمة المجتمع، وتنمية مداركهم وخبراتهم بالقضايا المجتمعية والاقتصادية والاهتمام بموضوعات التنمية بشكل عام، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع اكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل. 

وأوضحت الوزارة أنه يتم تكليف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان  لعام 2021، وكذلك الذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى تضمين من يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضى 3 سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، وأيضًا من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دورثان لعام 2021.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، مجالات الدفعة الجديدة للخدمة العامة، وشروط الالتحاق بها.

الخدمة العامة

يشمل التكليف بالخدمة العامة للدفعة الجديدة العديد من المجالات ذات الصبغة التنموية مثل: التعليم والصحة والعدل، والعمل الاجتماعي، والاستثمار، وتنمية الشباب، وخدمات النقل والبنوك، وغيرها من مهام التكليف.

وتشمل مجالات تكليف هذه الدفعة في:

الجهاز الإداري للدولة من خلال عدد من البرامج والمشروعات التنموية مثل مبادرة «حياة كريمة» وبرامج وعي وفرصة وتكافل وكرامة والمشروطية الصحية و2 كفاية وأطفال بلا مأوى، بالإضافة إلى الأسر المنتجة ومحو الأمية والتأمينات الاجتماعية والنيابة الإدارية والنيابة العامة وقطاعات رعاية الأيتام والمسنين والأسر البديلة وخدمات الطفولة والخدمات التعليمية وأنشطة بنك ناصر، والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

تسجيل الخدمة العامة

تشترط الخدمة العامة للدفعة الجديدة، الدفعة 98، توافر عدد من الشروط في المتقدم تمثلت في:

  • الانتهاء من التعليم الجامعي والحصول على شهادة التخرج.
  • يشترط حصول مكلف الخدمة العامة من الذكور على الإعفاء النهائي من الخدمة العسكرية.
  •  على المكلف بالخدمة العامة، تقديم صورة من بياناته التي سجلها على الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي.
  • 3 صور شخصية.
  • تقديم نسختين من بطاقة الرقم القومي. 
  • نسختان من المؤهل الدراسي.
  • تقديم الذكور لنسختين من الموقف من التجنيد.
  • يستوفي الخريج نموذج «1خ ع» محدداً المجال الذي يرغب في الالتحاق به.