الخميس 23 مايو 2024

عودة بعض الخدمات المالية في جزيرة تونجا بعد ثورة بركانها

جزيرة

عرب وعالم22-1-2022 | 15:17

دار الهلال

عادت بعض الخدمات المالية المحدودة في جزيرة تونجا إلى العمل، اليوم السبت، مع استمرار أعمال إزالة الأنقاض، بعد أسبوع من ثورة بركان مدمرة وأمواج مد عاتية.

ونقلت "رويترز" عن حكومة الجزيرة إن مياه الشرب أولوية، في حين وزع فريق طوارئ 60 ألف لتر من المياه على السكان. وبدأت محطة تحلية مياه على متن سفينة بحرية نيوزيلندية، وصلت أمس الجمعة، في سحب مياه البحر من ميناء تونجا لتحليتها. وتستطيع هذه المحطة إنتاج 70 ألف لتر من المياه يوميا.

وذكر بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء ووزع على المسؤولين، أن السكان الذين فقدوا منازلهم عندما اجتاحت أمواج مد بارتفاع 15 مترا البلاد سينقلون إلى الجزيرة الرئيسية تونجاتابو بسبب نقص المياه والغذاء.

وكانت المياه المالحة من تسونامي والرماد المتساقط من بركان تونجا قد أفسدا معظم مصادر المياه على الجزر، وأصبح سكان تونجا يكافحون من أجل العثور على مياه نظيفة أثناء إزالة الرماد.

وحسب "رويترز"، فقد وصلت سفينة تابعة للبحرية النيوزيلندية تحمل 250 ألف لتر من المياه إلى تونجا أمس الجمعة، حاملة إمدادات منقذة للحياة لأرخبيل جنوب المحيط الهادئ.

وتسبب ثوران بركان هونجا تونجا، يوم السبت الماضي، في حدوث موجات مد عاتية دمرت القرى والمنتجعات وتسببت في انقطاع الاتصالات للسكان البالغ عددهم نحو 105000 شخص، وأرسلت موجات صدمة عبر المحيط الهادئ، في حين أكدت السلطات أنه تم الإبلاغ عن مقتل ثلاثة أشخاص.