الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 23 يناير.. ميلاد عزيز عثمان وأحمد راتب ووفاة فاطمة رشدي

أحمد راتب

تحقيقات23-1-2022 | 01:12

أماني محمد

يوافق اليوم 23 يناير ذكرى وقوع واحدة من أكثر الزلازلا دمارا في التاريخ والذي خلف أكبر عدد من الضحايا في الصين، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد اثنين من نجوم الفن في مصر وهما عزيز عثمان وأحمد راتب.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم 
1556 - زلزال شانشي يضرب الصين مخلفًا أكبر عدد من الخسائر البشرية في التاريخ والتي قدرت بحوالي 830000 قتيل، وهو أحد أكثر زلازل العالم دمارًا.

1845 - استسلام الأمير عبد القادر الجزائري لقوات الاحتلال الفرنسي. 

1899 - حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح يوقع معاهدة حماية مع المملكة المتحدة (ألغيت في 19 يونيو 1961).

1943 - القوات البريطانية تستولي على طرابلس في ليبيا أثناء الحرب العالمية الثانية. 

1950 - الكنيست يعلن للمرة الثانية أن القدس هي عاصمة إسرائيل وواصل نقل الدوائر الحكومية إليها. 

1963 - اختفاء أحد كبار مسؤولي الاستخبارات البريطانية مي- 5 كيم فيلبي فجأة في بيروت، والذي تبين أنه جاسوس للسوفييت فيما بعد. 

1969 - القاهرة تحتفل بألفيتها واعتبر افتتاح أول معرض للكتاب الدولي بداية الاحتفال بالألفية. 

1997 - الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يعين مادلين أولبرايت وزيرة للخارجية في مطلع ولايته الرئاسية الثانية خلفاً لوارن كريستوفر. 

2007 - المعارضة اللبنانية تغلق الطرق المؤدية للعاصمة بيروت ومطار رفيق الحريري الدولي للضغط على الحكومة كي تستقيل، وأدى هذا الإغلاق إلى مواجهات بالشارع بين مناصري الطرفين أدت إلى سقوط عدد من الضحايا.

2015- وفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ومبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية. 

2021 - مظاهرات واحتجاجات في عدة مدن روسية بسبب القبض على المُعارض أليكسي نافالني. 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم 

1893 - عزيز عثمان، ممثل مصري اشتهر بأغانيه الساخرة، أشهر أغانيه «بطلوا ده واسمعوا ده الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلى يمامة» في فيلم لعبة الست، حيث كان أول أفلامه كان سنه 1946مع نجيب الريحاني و تحية كاريوكا وماري منيب وعبد الفتاح القصري.

1949 - أحمد راتب، أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر بدأ مشواره الفني وهو طفل حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، وقد نمت موهبته بالتمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، وقدم عددا من الأعمال الناجحة منها دوره في مسرحية سك على بناتك والإرهاب والكباب وجزيرة الشيطان وليلة القبض على بكيزة وزغلول وغيرها الكثير، وتوفي الأربعاء 14 ديسمبر 2016، عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم 
1939 - سلامة حسن الراضي، اشتغل بالتصوف وأسس طريقته «الحامدية الشاذلية» في أوائل القرن العشرين، توفي عن 72 عامًا ودفن في مسجده. 

1996 - فاطمة رشدي، من الفنانين البارزين في القرن الماضي، حي قدمت العديد من المسرحيات والأفلام تنقلت بين عدد من الفرق المسرحية وكونت فرقة مسرحية خاصة بها، اسمها فرقة فاطمة رشدي المسرحية، من أهم مسرحياتها النسر الصغير والصحراء والحرية والقناع الأزرق ومرامار وبين القصرين ومن الأفلام ثمن السعادة الطريق المستقيم ومدينة الغجر والعزيمة والجسد، وتوفيت عن عمر يناهز 87 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa