الأحد 28 ابريل 2024

آخر أخبار مصر اليوم الأحد فترة الظهيرة.. «الوزراء» يوضح أثر «أوميكرون» على سلاسل التوريد العالمية

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

تحقيقات23-1-2022 | 14:08

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز آخر أخبار مصر اليوم الأحد 32-1-2022، وجاء مجموعة من الأخبار في فترة الظهيرة، بينها، عقد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار، اجتماعًا موسعًا حول الاستعداد لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف الـ27 للتغيرات المناخية بمدينة شرم الشيخ، لدعم التعاون بين الوزارتين، بحضور قيادات وممثلي الوزارتين، وتأكيد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن جائحة "كوفيد -19" عصفت بسلاسل التوريد العالمية في عام 2020، إبَّان انتشار الفيروس في العديد من دول العالم؛ وفي ظل ظهور المتحور "أوميكرون" دبَّت حالة من عدم اليقين والاضطراب والترقب؛ وبات يشكل تحديًا جديدًا في الوقت الحالي بشأن تأثيره على الاقتصاد العالمي وعلى سلاسل التوريد العالمية.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، توجيه نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بسرعة بحث الاستغاثة الواردة من منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، حيث أشارت الاستغاثة إلى سوء الحالة المعيشية  والحالة الصحية وسوء حالة المسكن لمواطنة مسنة " قادرون باختلاف " وتدعي" س. ر. أ " ، والتي تقيم بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية وتبلغ من العمر  مائة عام.

وفي الإطار ذاته، تم تكليف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية ببحث ودارسة الاستغاثة، حيث تبين أن المواطنة  تقيم مع ابن شقيقها بقرية بني شميس التابعة لمركز الحسينية بعد وفاة شقيقها، علما بأن المواطنة ليس لديها مستندات ثبوتية وتحصل على مساعدة ضمانية بقيمة (٣٢٣) جنيها سارية الصرف، ونظرا لسوء الحالة المعيشية للمواطنة فقد تقرر صرف مساعدة مالية عاجلة من مؤسسة التكافل الاجتماعي بمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية بمبلغ قدرة (٥٠٠ ) جنيه لمدة عام، وذلك لحين الانتهاء من إجراءات استخراج المستندات الثبوتية للمواطنة لإدراجها ضمن مساعدة كرامة، بالإضافة إلى التنسيق مع مؤسسة" صناع الحياة " بشأن إعادة تأهيل منزل المواطنة، في حين تم التنسيق مع بنك الطعام المصري بشأن صرف عدد ٢ كرتونة مواد غذائية شهريا.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، عقد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار، اجتماعًا موسعًا حول الاستعداد لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف الـ27 للتغيرات المناخية بمدينة شرم الشيخ، لدعم التعاون بين الوزارتين، بحضور قيادات وممثلي الوزارتين.

وأكدت وزيرة البيئة على أن الاجتماع ناقش أوجه التعاون بين الوزارتين قبل انعقاد الـcop 27، والإجراءات التي يتم اتخاذها للتعاون في «استراتيجية السياحة المستدامة»، وما تشملها من معايير بيئية خاصة بالفنادق والمطاعم والقائمة الخضراء ودليل النزل البيئي، بالإضافة إلى الخطوات المتبعة لتحويل مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء، حيث يتم دارسة تحويل وسائل المواصلات داخل المدينة إلى الغاز الطبيعي أو الكهرباء.

وأوضحت أن الاجتماع تناول أيضًا الإجراءات التي سيتم اتخاذها لرفع كفاءة الفنادق داخل مدينة شرم الشيخ، وخطوات حصولهم على العلامة الخضراء، والدورات التدريية التي سيتم تنفيذها للعاملين لرفع قدراتهم، بالإضافة إلى إجراءات حصول مراكز الغوص على العلامة الخضراء أيضًا.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تأكيد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن جائحة "كوفيد -19" عصفت بسلاسل التوريد العالمية في عام 2020 إبَّان انتشار الفيروس في العديد من دول العالم ؛ وفي ظل ظهور المتحور "أوميكرون" دبَّت حالة من عدم اليقين والاضطراب والترقب؛ حيث بات يشكل تحديًا جديدًا في الوقت الحالي بشأن تأثيره على الاقتصاد العالمي وعلى سلاسل التوريد العالمية .

جاء ذلك في التحليل المعلوماتي الذي أصدره مركز المعلومات حول تأثير متحور أوميكرون على سلاسل التوريد العالمية.

وأشار إلى أنه في ضوء الاستجابة للتداعيات التي فرضتها الجائحة، شهدت ممارسات إدارة سلاسل التوريد على المستوى العالمي العديد من التغيرات التي طرأت عليها أبرزها قيام بعض مسؤولي شركات التوريد العالمية حول العالم بتغيير استراتيجيتهم في ضوء التعامل مع الأزمة الحالية، فبعد أن كانت جميع الشركات تتطلع إلى توسيع قاعدة تعاملاتها، وتوزيع أنشطتها التصنيعية والإنتاجية حول العالم للاستفادة من الميزة التنافسية للدول، أصبحت الشركات تسعى حول أقلمة Regionalizing Supply Chains وتوطين عمليات التوريد؛ لتلافي أزمة الإغلاق في حالة عدم اليقين الموجودة في ظل المتحورات الجديدة.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، إعلان المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات «النادو المصري»، عن قائمة العناصر والطرق المحظورة لعام 2022، باللغة العربية، وذلك بعد تعريب النسخة الإنجليزية، والحصول على موافقة رسمية لأول مرة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «WADA»، باعتماد النسخة المعربة بالمصطلحات العربية الصادرة عن النادو المصري.

وتشمل هذه النسخة قائمة العناصر والطرق المحظورة لعام 2022، ضمن المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، والتي بدأ سريانها منذ الأول من يناير الجاري، ويجري تحديث القائمة سنويًا بعد عملية تشاور مستفيضة من خلال «WADA».

وتُشدد قائمة المحظورات في كل صفحة من صفحاتها على أن الرياضي مسئول مسئولية تامة عن ضمان عدم دخول أي عنصر محظور إلى جسده.

Dr.Randa
Dr.Radwa