الخميس 16 مايو 2024

بعد توجيه الرئيس السيسي باعتماده.. «9» فوائد لزراعة قصب السكر بالشتلات

زراعة القصب بالشتلات

تحقيقات23-1-2022 | 16:18

إسراء خالد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير المتطلبات اللازمة للتوسع في زراعة القصب بالشتل، خاصةً ما يتعلق بإنتاج البذور المعتمدة اللازمة، إلى جانب تطبيق أساليب الري الحديث في المساحات المنزرعة بالشتل، وذلك بالتوازي مع تكثيف حملات التوعية لتعريف المزارعين بالمزايا الناتجة عن تطبيق تقنية الزراعة بالشتل، والمتمثلة في زيادة الإنتاج والجودة وتوفير التكاليف، وهو الأمر الذي سيكون له مردود مباشر على زيادة دخل المزارعين وتحسين مستواهم المعيشي.

وكانت وزارة الزراعة أوضحت، في بيان لها، أسباب توجه الدولة لاعتماد نظام زراعة قصب السكر بالشتلات بدلًا من النظام الحالي بـ«العقل».

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز فوائد التحول لاستخدام نظام زراعة قصب السكر بالشتلات.

زراعة قصب السكر بالشتلات

  • استخدام تقنية الزراعة بالشتلات الناتجة من البراعم المستنبتة، سوف تؤدي إلى رفع الإنتاجية الرأسية لوحدة المساحة، وكفاءة الإنتاج الكمية والنوعية على مستوى زراعات قصب السكر في مصر، ومنها زيادة كميات القصب المورد لمصانع السكر.
  • تساهم الزراعة بالشتلات في تخفيض كميات القصب العيدان المستهلكة كتقاوي، لزراعة 50 ألف فدان غرس سنويًا بالطرق التقليدية من المساحة الكلية للقصب بنسبة 75-80%، وستكون حوالي 250 ألف طن قصب، والتي تدخل في صناعة السكر بنسبة 3.1%، بالإضافة إلى زيادة في القصب المورد للمصانع، وينتج عنها نحو 25 ألف طن سكر زيادة في إنتاج السكر الكلي.
  • تكلفة الزراعة الآلية بالشتلات، سيخفض تكاليف الزراعة العادية اليدوية بمقدار 1400 جنيه للفدان.
  • توفر الزراعة بالشتلات عدد مرات العزيق اليدوية إلى مرة واحدة فقط، وبهذا ستوفر 1500 جنيه للفدان.
  • ستسمح باستخدام العزيق الآلي، والذي ستكون تكلفته أقل من العزيق اليدوي.
  • ضبط الكثافة النباتية والتوزيع المنتظم للنباتات في وحدة المساحة للحد الاقتصادي الأمثل للإنتاج.
  • تتراوح تكلفة التقاوي للزراعة بالطرق التقليدية ما بين 6120-8160 جنيهًا للفدان، بتكلفة 1224-1632 جنيهًا في السنة، في حين تبلغ تكلفة الزراعة بالشتلات 12600 جنيهًا للفدان، بتكلفة 2520 جنيهًا في السنة، بزيادة تقدر ب 888- 1296 جنيه /فدان/السنة.
  • يساهم نظام الشتلات في التوزيع الأمثل للأسمدة على النباتات؛ مما سينعكس على جودة نمو النباتات وإنتاجيته، وحث المزارع على الالتزام بالكميات الموصى بها من الأسمدة، وهذا سيؤدي إلى توفير 35% من الأسمدة.
  • تساعد زراعة قصب السكر بالشتلات في دخول وسائل الري الحديثة حقول القصب، والتي يستحيل تطبيقها مع طرق الزراعة العادية؛ مما ينعكس إيجابيًا التحكم في كميات المياه الداخلة للحقل في عملية الري، بالإضافة إلى توزيع المياه المتعادل بين النباتات وسهولة توزيع المقررات السمادية على النباتات وتقليل تكلفة الري.

زراعة القصب بالشتلات

وكان الرئيس السيسي، استعرض المشروع القومي للتحول لزراعة قصب السكر بالشتل، بهدف تحديث طرق زراعته باستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية، وذلك من خلال ترشيد استخدام الأسمدة والبذور، وسهولة استخدام نظم الري الحديثة لترشيد استخدام المياه، وتيسير تطبيقات الميكنة في الزراعة لتقليل تكاليف الإنتاج والحد من الفاقد الناتج من الحصاد، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية الفدانية من ناحية الكم والنوع.

وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.