السبت 18 مايو 2024

في زيارة رسمية.. 4 قضايا على طاولة المباحثات المصرية الجزائرية

الرئيس السيسي ونظيره الجزائري

تحقيقات24-1-2022 | 13:20

إسراء خالد

يزور الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مصر اليوم، في زيارة عمل للتباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين، والتي تعد فرصة للطرفين لمناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز القضايا التي من المقرر التباحث حولها خلال زيارة الرئيس الجزائري لمصر، والتي تستمر ليومين.

زيارة الرئيس الجزائري لمصر

من المقرر أن تشهد زيارة الرئيس الجزائري إلى مصر التباحث حول:

  • مناقشة الظروف المثلى لعقد القمة العربية المقبلة، بما يكرس مركزية القضية الفلسطينية وتحديث مبادرة السلام العربية لعام 2002 التي تظل فرصة لجميع دول المنطقة للعيش معا في سلام شامل يضمن قيام الدولة الوطنية الفلسطينية وعاصمتها القدس.
  • التباحث حول تطورات الوضع في ليبيا، إذ تشترك كل من مصر والجزائر في حدود مشتركة مع ليبيا المجاورة، أي أنهما يتأثران باستمرار الصراع المستمر منذ أكثر من عقد، فسيكون الوضع في ليبيا بآخر تطوراته من بين القضايا ذات الأولوية التي سيناقشها رئيسا البلدين خلال محادثاتهما. فعلى البلدين العمل على تحقيق الأمن والاستقرار وحماية وحدة وسيادة ليبيا، وتوحيد مؤسساتها الوطنية، خاصًة المؤسسات العسكرية والأمنية.
  • أعلن الرئيس تبون أنه ينوي اقتراح موعد يجمع بين الرمزية التاريخية والبعد العربي  الذي يكرس قيم النضال المشترك والتضامن العربي.
  • من المقرر التباحث أيضًا حول عدد من القضايا المتعلقة بالعالم العربي وإفريقيا مثل السودان والخلاف حول سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، ومكافحة الإرهاب في القارة السمراء.

أقرأ أيضًا:

مكافحة الإرهاب ودعم ليبيا.. أبرز اهتمامات العلاقات السياسية المصرية الجزائرية

قبل زيارة الرئيس الجزائري لمصر.. تاريخ عسكري حافل بين البلدين

الاكثر قراءة